الأربعاء 7 أبريل 2021 06:51 م

قال بيان أمريكي عراقي مشترك، الأربعاء، إن الولايات المتحدة وافقت على نقل القوات المقاتلة المتبقية من العراق.

وأضاف البيان، الذي صدر غداة انعقاد جلسات "الحوار الاستراتيجي العراقي الأميركي"، أنه "وفي ضوء تطور قدرات القوات الأمنية العراقية توصل الطرفان إلى أن دور القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي قد تحول الآن إلى المهمات التدريبية والاستشارية على نحو يسمح بإعادة نشر المتبقي من القوات القتالية خارج العراق".

بدوره، أعلن مستشار ​الأمن القومي العراقي، "قاسم الأعرجي"، أنه تم الاتفاق مع واشنطن على "عدم إبقاء قواعد أمريكية في العراق".

وأضاف في تصريحات صحفية على هامش الجولة الثالثة للحوار الاستراتيجي الأمريكي العراقي، أنه "بدءا من اليوم ستتولى القوات العراقية حصرا مهمة القتال ضد تنظيم الدولة".

وتابع: "سيكون هناك سحب للقوات القتالية الأمريكية وفق جدول زمني وحسب حاجة قواتنا".

وانطلقت في وقت سابق الأربعاء، جلسة "الحوار الاستراتيجي العراقي الأمريكي" في جولته الثالثة عبر تقنية الاتصال المرئي، بمشاركة وزيري خارجية البلدين.

وهذه الجولة هي الأولى للعراقيين مع مسؤولين من الإدارة الأمريكية الجديدة، بعد جولتين من الحوار أُجريتا مع إدارة الرئيس السابق، "دونالد ترامب".

وقال وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، في تغريدة له على "تويتر" الثلاثاء: "أتطلع للتحدث مع نظيري العراقي فؤاد حسين في إطار الحوار الاستراتيجي العراقي الأمريكي".

فيما قال وزير الخارجية العراقي، إن الاجتماع يأتي "تأكيدا على علاقة الشراكة بين العراق والولايات المتحدة، ومساعي الحكومتين الجادة لتعزيزها واستكمال الجهود المشتركة التي بُذلت في الجولتين السابقتين من الحوار الاستراتيجي".

وأكد أن القوات الأمنية العراقية "لا تزال بحاجة إلى البرامج التي تقدمها الولايات المتحدة الأمريكية المتعلقة بالتدريب والتسليح والتجهيز وتطوير الخبرات".

وقبل الاجتماع قال "حسين" إن "الحوار الاستراتيجي مع واشنطن في المرحلةِ الثالثة منه، يحظى باهتمام الحكومة العراقية، ومن خلاله نتطلع إلى تعزيز العلاقات ذات الاهتمام المشترك وعلى كافة الصعد بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأمريكيّة".

ويأتي ذلك في وقت صعّدت فيه الميليشيات الموالية لإيران، الأربعاء، هجماتها على أرتال التحالف الدولي بالعراق، إذ انفجرت عبوة ناسفة برتل للتحالف قرب محافظة بابل، كما انفجرت عبوة أخرى برتل آخر قرب مدينة عفك بمحافظة الديوانية، وتعرض رتل ثالت لانفجار عبوة ناسفة على الطريق السريع بمحافظة الأنبار (غربي العراق)، ولم تسجل التفجيرات أي إصابات أو أضرار. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات