إسرائيل: الاتفاق النووي مع إيران غير ملزم لنا

الخميس 8 أبريل 2021 12:02 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، الأربعاء، إن أي اتفاق حول السلاح النووي الإيراني لن يكون ملزمًا لإسرائيل.

وأضاف "نتنياهو" في تصريحات صحفية: "قلت في إطار الكلمة التي ألقيتها خلال المراسم الرسمية لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست، اتفاقية نووية تمهد الطريق أمام إيران لامتلاك سلاح نووي، سلاح يهددنا بالإبادة، لن تلزمنا بتاتًا".

وتابع: "الاتفاق النووي مع إيران الذي سمح لها بالمضي قدمًا نحو تطوير ترسانة من القنابل النووية مطروح مرة أخرى على الطاولة، ولكن التاريخ علمنا أن اتفاقات مع أنظمة مثل النظام الإيراني لا تساوي قشرة ثوم".

وأكمل: "هناك شيء واحد فقط يلزمنا، منع من يسعى إلى تدميرنا من تنفيذ مخططه".

وتأتي تصريحات "نتنياهو"، مع انطلاق مفاوضات بين إيران وعدد من دول العالم في فيينا، لإحياء الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة الأمريكية خلال فترة حكم الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

وتستضيف فيينا، محادثات برعاية الاتحاد الأوروبي بين إيران ومجموعة "4+1"، التي تضم روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، ضمن اللجنة المشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، في إطار الجهود الدولية لإحياء هذه الصفقة وإعادة واشنطن وطهران إلى الالتزام بها.

ووصفت الولايات المتحدة، المحادثات غير المباشرة مع إيران في فيينا بأنها خطوة بناءة ومفيدة باتجاه استئناف الجانبين الامتثال للاتفاق النووي لعام 2015 الذي خرجت منه واشنطن قبل 3 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نتنياهو الاتفاق النووي إسرائيل إيران مفاوضات

البيت الأبيض: مفاوضات الاتفاق النووي في جنيف ستكون صعبة وطويلة

محادثات فيينا.. إيران تشترط رفع العقوبات لإحياء الاتفاق النووي وواشنطن ترد

الولايات المتحدة: مستعدون لرفع العقوبات عن إيران لإعادتها للاتفاق النووي

كيف أجبرت التصرفات الإسرائيلية إيران على الانخراط في حرب السفن؟

ن.تايمز: مقامرة ترامب فشلت والعودة للاتفاق النووي مع إيران لازمة

خلال زيارته لإيران.. لافروف يستنكر محاولات عرقلة المحادثات النووية

واشنطن بوست: بالاتفاق النووي وليس التخريب الإسرائيلي يمكن وقف طموحات إيران