الخميس 8 أبريل 2021 08:04 ص

زار وفد اقتصادي إسرائيلي رسمي، البحرين، لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وقال حساب "إسرائيل في الخليج"، التابع لخارجية تل أبيب، عبر موقع "تويتر": "زار مملكة البحرين وفد رسمي يضم عددًا من كبار الشخصيات في الاقتصاد الإسرائيلي، يرأسه حاج يحيى ومدير عام لئومي حنان فريدمان".

وأضاف الحساب: "تأتي هذه الزيارة الرسمية إلى البحرين، بهدف تعزيز التعاون التجاري بين الدولتين".

ولم تكشف الخارجية الإسرئيلية تفاصيل حول موعد الزيارة، أو النتائج التي ترتبت عليها، كما لم يصدر أي تعليق بحريني على الزيارة.

والأسبوع الماضي، أصدر العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى"، مرسومين بإنشاء بعثة دبلوماسية لبلاده في إسرائيل، وتعيين أول سفير لها بتل أبيب.

وفي وقت سابق قالت الخارجية الإسرائيلية، في بيان، إن فريقا من البحرين سيصل إسرائيل في الأسابيع المقبلة، لاتخاذ الترتيبات اللازمة لافتتاح السفارة.

وأبرمت إسرائيل والبحرين اتفاقيات عديدة في مجالات مختلفة، وتبادل مسؤولون من البلدين الزيارات، منذ أن وقعت البحرين والإمارات، في واشنطن منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، اتفاقيتين لتطبيع علاقاتهما مع تل أبيب.

وبجانب هاتين الدولتين الخليجيتين وقع أيضا المغرب والسودان، في 2020، اتفاقيتين لتطبيع علاقاتهما مع إسرائيل.

وأثارت هذه التطورات غضبا شعبيا عربيا واسعا واتهامات للدول الأربع بخيانة القضية الفلسطينية، في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ في دول عربية، ورفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة.

وانضمت هذه الدول إلى الأردن ومصر، اللذين يقيمان علاقات رسمية مع إسرائيل، منذ أن أبرما اتفاقيتي سلام معها، في 1994 و1979 على الترتيب، لكنه سلام يُوصف بـ"البارد"، حيث لا يلقي ترحيبا شعبيا في البلدين، جراء استمرار انتهاكات إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر | الخليج الجديد