الخميس 8 أبريل 2021 09:51 ص

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن الإمارات ساهمت في إنعاش صناعة الألماس الإسرائيلية عبر استيراد كميات كبيرة منه.

وذكرت أنه خلال الربع الأول من العام الجاري، بلغ إجمالي صادرات الألماس الخام إلى الإمارات حوالي 56 مليون دولار، وهو ما يمثل حوالي 14% من إجمالي صادرات إسرائيل من الألماس الخام في هذا الربع.  

وأوضحت أنه "بعد فترة صعبة لصناعة الألماس، قفزت صادراته في الربع الأول من العام الجاري، وتعافت صناعة الألماس من أزمة كورونا، وتوج الربع الأول من عام 2021 بنجاح تجار الألماس في إسرائيل، في أعقاب الاتجاه الإيجابي الذي ساد نهاية عام 2020". 

وبحسب ملخص ربع سنوي نشرته وزارة الاقتصاد والصناعة التابعة للاحتلال الإسرائيلي، فقد "شهد هذا الربع الأول  من العام الجاري زيادات كبيرة في جميع فئات التجارة الرئيسية الأربع، وبلغ صافي استيراد الألماس الخام إلى إسرائيل حوالي 476 مليون دولار، بزيادة قدرها 75% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي". 

وأفادت بأنه "في مارس (آذار) وحده، كانت هناك زيادة بنحو 87% مقارنة بالعام الماضي، وبلغ صافي الصادرات من الألماس الخام خلال تلك الفترة نحو 390 مليون دولار، بزيادة نحو 66% مقارنة بالربع الأول من عام 2020".

ونبهت "إسرائيل اليوم"، أنه "في الربع الأول من 2020، لم تكن هناك تجارة مباشرة للألماس بين إسرائيل والإمارات، التي تعد مثل بورصة "رامات غان"، وهي واحدة من أكبر مراكز تجارة الألماس في العالم، وبالتالي تساهم بشكل مباشر في تعزيز صناعة الألأماس الإسرائيلية". 

يذكر أن الإمارات وقعت اتفاق تطبيع مع إسرائيل، منتصف سبتمبر/أيلول 2020، لتبدأ الاتفاقات بينهما في كافة المجالات السياسيّة والدبلوماسيّة والاقتصاديّة والصحيّة والعسكريّة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات