السودان: زيارتنا لقطر وضعت علاقتنا بالمسار الصحيح

الجمعة 9 أبريل 2021 05:01 ص

قالت وزير الخارجية السودانية "مريم المهدي"، إن زيارة وفد رسمي من بلادها إلى قطر "وضع علاقات البلدين في المسار الصحيح".

جاء ذلك في تصريحات للوزيرة، عقب عودتها رفقة رئيس مجلس السيادة "عبدالفتاح البرهان"، إلى العاصمة الخرطوم، الخميس، بعد زيارة للدوحة استغرقت يومين، وفق بيان مجلس السيادة.

ووصفت "المهدي"، الزيارة بـ"الناجحة"، مردفةً: "الزيارة وضعت علاقات البلدين في المسار الصحيح، باعتبار أن قطر دولة هامة ولها أدوار أساسية بالمنطقة".

وأردفت: "قدمنا للحكومة القطرية سودان الثورة (..) ودوره المهم بالإقليم، وأطلعناهم على التحديات التي تواجهه والمهددات الأمنية والأوضاع على الحدود الشرقية".

واستطردت: "الوفد السوداني وجد تفهما قطريا كبيرا للأوضاع في البلاد".

وتعد هذه الزيارة الأولى لـ"البرهان" إلى قطر، والثانية لمسؤول سوداني رفيع منذ عزل الرئيس السابق "عمر البشير"، في 11 أبريل/نيسان 2019، بعد زيارة "محمد حمدان دقلو" (حميدتي) النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتأتي زيارة "البرهان" تلبية لدعوة رسمية تلقاها من أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" في 14 مارس/آذار الماضي، عندما التقى الأول سفير الدوحة لدى الخرطوم "عبدالرحمن الكبيسي".

وخلال الزيارة، التقى "البرهان"، أمير قطر ووزير خارجيتها ورئيس مجلس الشورى، بالإضافة إلى ممثلين عن قطاع الأعمال والمؤسسات القطرية العاملة بالسودان وغرف التجارة.

وأشاد "البرهان"، بالاستثمارات القطرية، وتعهد بتذليل الصعاب التي تواجهها في السودان.

وتُقدر الاستثمارات القطرية في السودان بنحو 3.8 مليارات دولار، بحسب وزارة الاستثمار السودانية، حيث تحتل قطر المرتبة الخامسة بين الدول التي تستثمر في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية السودانية البرهان تميم بن حمد مريم الصادق المهدي

رئيس السيادي السوداني يصل الدوحة لإجراء مباحثات مع أمير قطر

وزير خارجية قطر يزور السودان قادما من ليبيا

وزير خارجية قطر يصل السودان للقاء البرهان وحمدوك وحميدتي