وزير خارجية قطر يصل السودان للقاء البرهان وحمدوك وحميدتي

الاثنين 24 مايو 2021 12:16 م

بدأ وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مساء الأحد، زيارة إلى العاصمة السودانية تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" إن الوزير القطري وصل إلى الخرطوم مساء الأحد، في زيارة تستغرق يومين، وكانت في استقباله نظيرته السودانية "مريم الصادق المهدي".

وأضافت الوكالة أن الوزير القطري سيجري خلال زيارته "لقاءات مع رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي)، ورئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك، ووزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي".

وأشارت إلى أن "الزيارة تأتي بغرض تعزيز العلاقات الثنائية بين السودان وقطر".

والشهر الماضي، زار وفد رسمي سوداني قطر بقيادة "البرهان"، وآنذاك وصفت وزيرة الخارجية السودانية، الزيارة بـ"الناجحة"، مردفةً: "الزيارة وضعت علاقات البلدين في المسار الصحيح، باعتبار أن قطر دولة هامة ولها أدوار أساسية بالمنطقة".

وكانت تلك الزيارة الأولى لـ"البرهان" إلى قطر، والثانية لمسؤول سوداني رفيع منذ عزل الرئيس السابق "عمر البشير"، في 11 أبريل/نيسان 2019، بعد زيارة "دقلو" (حميدتي) النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتُقدر الاستثمارات القطرية في السودان بنحو 3.8 مليارات دولار، بحسب وزارة الاستثمار السودانية، حيث تحتل قطر المرتبة الخامسة بين الدول التي تستثمر في البلاد.

وبدأت بالسودان في 21 أغسطس/آب 2019، مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها كل من الجيش، وقوى مدنية، وأطراف عملية السلام من الحركات المسلحة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر السودان وزير الخارجية القطري العلاقات السودانية القطرية محمد بن عبدالرحمن آل ثاني عبدالفتاح البرهان عبدالله حمدوك حميدتي

قطر والسودان يتفقان عن تنسيق مواقفهما خدمة لمصالحهما

قطر تؤكد دعمها للسودان في قضية سد النهضة

صراع نفوذ في السودان بين البرهان وحميدتي.. ما علاقة الإمارات؟

قطر والسودان تبحثان تعزيز التعاون العسكري

رئيس الوزراء السوداني يتلقى دعوة لزيارة قطر