قطر تؤكد دعمها للسودان في قضية سد النهضة

الاثنين 24 مايو 2021 03:36 م

أكد وزير الخارجية القطري، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الإثنين، دعم الدوحة للسودان في قضية سد النهضة، والتوترات الحدودية مع إثيوبيا.

وأبدى الوزير القطري، استعداد بلاده لتقديم العون والمشورة اللازمة للخرطوم، من خلال رئاستها الدورة الحالية لجامعة الدول العربية.

ويواجه السودان إلى جانب مصر، مأزقا خطيرا حال ملء وتشغيل سد النهضة المتنازع عليه مع إثيوبيا، وهو ما سيضر بحصتهما السنوية من مياه نهر النيل‎، البالغتين 18.5 مليار متر مكعب و55.5 مليار متر مكعب بالترتيب.

وأكد "بن عبدالرحمن"، خلال مباحثاته، مع نظيرته السودانية "مريم الصادق المهدي"، عمق العلاقات بين البلدين، وأهمية تعزيز فرص التعاون في مجالات الاستثمار والتدريب وغيرها.

من جانبها، أشادت "مريم" بالدور القطري الفاعل في مؤتمر باريس لإعفاء السودان من ديونه، ودعم اقتصاده الوطني، مؤكدة حرص السودان على تمتين العلاقات الثنائية الوطيدة التي تربط الدوحة والخرطوم، وضرورة تفعيل آليات التشاور السياسي بين البلدين.

وتستمر زيارة وزير الخارجية القطري إلى الخرطوم لمدة يومين، يلتقي خلالهما، رئيس مجلس السيادة "عبدالفتاح البرهان"، ونائبه "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، ورئيس مجلس الوزراء "عبدالله حمدوك".

وتُقدر الاستثمارات القطرية في السودان بنحو 3.8 مليارات دولار، بحسب وزارة الاستثمار السودانية، حيث تحتل قطر المرتبة الخامسة بين الدول التي تستثمر في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية السودانية وزير الخارجية القطري مريم الصادق المهدي سد النهضة قطر إثيوبيا

وزير خارجية قطر يصل السودان للقاء البرهان وحمدوك وحميدتي

رئيس السيادي السوداني يصل الدوحة لإجراء مباحثات مع أمير قطر

رسالة من أمير قطر إلى رئيس الانتقالي السوداني لبحث العلاقات الثنائية