رئيس أوكرانيا يزور تركيا.. وخبير عسكري: يهدف لشراء طائرات مسيرة

الجمعة 9 أبريل 2021 05:59 م

يستقبل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، نظيره الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، وذلك على خلفية التصعيد الجديد في منطقة دونباس.

وقالت الرئاسة التركية، في بيان لها، الجمعة، إن "أردوغان" و"زيلينسكي" سيترأسان في إسطنبول الاجتماع التاسع لمجلس التعاون الاستراتيجي عالي المستوى بين الدولتين.

وأشار البيان إلى أن الاجتماع الذي سيعقد بحضور الوزراء المختصين سيستعرض "جميع نواحي العلاقات التركية-الأوكرانية التي ترقى إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، والخطوات الممكن اتخاذها لتعميق التعاون بين الدولتين".

كما سيناقش الزعيمان "التعامل مع الملفات الإقليمية والدولية بناء على أساس التفاهم بشأن ضرورة الحفاظ على السلام والاستقرار".

ولفت البيان إلى أن الاجتماع سيتطرق أيضا إلى "مشاريع مشتركة رامية إلى تحسين ظروف معيشة تتار شبه جزيرة القرم" (التي لا تعترف تركيا بإعادة انضمامها إلى روسيا).

من جانبه، توقع الخبير العسكري "فيكتور موراكوفسكي"، أن تكون أحد أهداف رحلة "زيلينسكي" إلى تركيا، هي محاولة شراء طائرات بدون طيار من طراز "Bayraktar" و"Akinci".

وقال الخبير العسكري: "لماذا يسافر إلى تركيا الآن؟، يعتقد الجانب الأوكراني أنه بحاجة إلى طائرات بدون طيار، من أجل زيادة قدرات بلاده القتالية ضد العدوان الروسي، حسب قولهم".

ووفقا له، من الممكن أن يتفاوض "زيلينسكي" على شراء 35 طائرة من نوع "Bayraktar" و"Akinci".

وفي 26 مارس/آذار الماضي، تصاعد التوتر مجددا في دونباس عقب مقتل 4 جنود أوكرانيين وإصابة 2 آخرين جرّاء إطلاق نار من قبل انفصاليين موالين لروسيا.

وبين الفينة والأخرى، تندلع اشتباكات في "دونباس" بين القوات الأوكرانية وانفصاليين موالين لروسيا أعلنوا استقلالهم عام 2014؛ ما أدى إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص منذ ذلك الحين.

والعلاقات بين كييف وموسكو تشهد توترا متصاعدا منذ نحو 7 سنوات؛ بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها، ودعمها الانفصاليين في "دونباس".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان الأزمة الأوكرانية زيلينسكي دونباس مسيرات تركية

أمريكا: بعثنا رسالة ضمنية لروسيا بوقوفنا إلى جانب أوكرانيا

قبل عبور سفينتين أمريكيتين للبسفور.. محادثات بين بوتين وأردوغان

أردوغان عقب لقاء طويل مع زيلينسكي: نجدد دعمنا لوحدة أراضي أوكرانيا

أردوغان: الصناعات الدفاعية تشكل بعدا مهما في علاقتنا بأوكرانيا

هل يعيد صراع أوكرانيا تعريف علاقات تركيا بالقوى العظمى؟

بعد بولندا وأوكرانيا.. دولة أوروبية جديدة تعتزم شراء طائرات مسيرة من تركيا

روسيا تحذر من تصدير مسيرات تركية إلى أوكرانيا