رئيس تونس يبدأ أول زيارة لمصر.. وملفات عدة على الطاولة

الجمعة 9 أبريل 2021 07:36 م

استقبل الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الجمعة، بمطار القاهرة، نظيره التونسي "قيس سعيد"، الذي يبدأ زيارة رسمية له في مصر، تستمر ثلاثة أيام.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية "بسام راضي"، إنه سيتم عقد لقاء قمة مصرية تونسية، السبت، بقصر الاتحادية (شرقي القاهرة)، من المقرر أن يتناول التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل.

كما تبحث القمة سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في جميع المجالات خاصة على المستوى الأمني والاقتصادي والاستثماري.

وهذه هي الزيارة الأولى لـ"سعيد" إلى مصر، منذ توليه رئاسة تونس.

ووفق بيان لقصر قرطاج، فإن "الزيارة تأتي في إطار ربط جسور التواصل وترسيخ سنة التشاور والتنسيق بين قيادتي البلدين".

كما تهدف الزيارة، وفق البيان، إلى "إرساء رؤى وتصورات جديدة تعزز مسار التعاون المتميز القائم بين تونس ومصر بما يلبي التطلعات المشروعة للشعبين الشقيقين في الاستقرار والنماء".

وفي وقت سابق الخميس، قال وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار التونسي "علي الكعلي"، إن صادرات بلاده إلى مصر عام 2019 بلغت قرابة 60 مليون دولار، في حين سجلت الواردات ما يناهز 500 مليون دولار.

وأضاف أن الاستثمارات المصرية في تونس بلغت حوالي 2.5 مليون دولار، فيما بلغت الاستثمارات التونسية في مصر 35 مليون دولار بنهاية العام ذاته، وهي استثمارات تنشط في جملة من القطاعات على غرار قطاع الخدمات والسياحة والصناعات الغذائية والاتصالات وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التونسية المصرية قيس سعيد مطار القاهرة عبدالفتاح السيسي

مسؤول تونسي سابق: مخابرات مصر تروج الشائعات حول الغنوشي

زيارة قيس سعيد للقاهرة.. إعمار ليبيا على رأس المصالح المشتركة

سعيد يؤكد دعم مصر في سد النهضة.. والسيسي يشير للتعاون في مكافحة الإرهاب

السيسي مودعا قيس سعيد: زيارته عمقت العلاقات المصرية التونسية

بعد لقائه السيسي.. سعيد يتعرض لانتقادات حادة داخل تونس