ردا على مصر.. إثيوبيا: لن تمنعنا أي قوة من بناء سدنا وملئه

الجمعة 9 أبريل 2021 08:52 م

بدأت لغة الخطاب الرسمي بين مصر وإثيوبيا تتخذ منحى آخر فيما يتعلق ببناء سد النهضة، وخصوصا في مصر التي حذرت من المساس بمائها.

وأطلقت إثيوبيا، الخميس، حملة عالمية على "تويتر" لدعم سد النهضة تحت شعار: "لن تمنعنا أي قوة في الأرض من بناء سدنا وملئه".

وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية إن الهدف هو السماح للعالم بفهم حقيقة أن إثيوبيا لها الحق الكامل في بناء السد من أجل تحسين حياة مواطنيها.

وأعربت إثيوبيا عن موقفها القوي المتمثل في أنها لا تستطيع الدخول في اتفاق من شأنه أن يحرمها من حقوقها المشروعة الحالية والمستقبلية في استخدام نهر النيل.

كما أعلنت الأربعاء الماضي أن المرحلة الثانية لملء السد ستتم كما هو مقرر وفقًا لإعلان المبادئ.

وبلغات عديدة بينها "الأمهرية"، وتحت شعار "ادعم الحياة.. ادعم حق مصر في مياه النيل"، أطلقت وزيرة الدولة للهجرة المصرية السفيرة "نبيلة مكرم"، نداءً للمصريين في الخارج من أجل نشر مقاطع فيديو على نطاق واسع تدعم "حق مصر في مياه النيل"، ومساندة موقف القاهرة في أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وقالت السفيرة إن الدعوة "تأتي لدعم قضية مصر أمام العالم، واستكمالا لدعم المصريين بالخارج لبلادهم في هذا الشأن؛ اعتمادا على ما لديهم من تأثير كبير داخل المجتمعات الأجنبية المتواجدين بها".

وحذّر وزير الموارد المائية والري المصري، "محمد عبدالعاطي"، الخميس، من أن تعنت إثيوبيا ورفضها العودة لمفاوضات سد النهضة، سيؤدي إلى تعقيد الأزمة وزيادة الاحتقان في المنطقة.

وقال "عبدالعاطي"، إن جولة المفاوضات التي عقدت في كينشاسا حول السد لم تحقق أي تقدم ولم يتم التوصل إلى أي اتفاق.

واتهم الوزير المصري، أديس أبابا، برفض مختلف المقترحات والبدائل المقدمة من جانب دولتي المصب، والتي تستهدف إعادة إطلاق عملية التفاوض مرة ثانية، سعيا للوصول إلى حلول للقضايا الفنية والقانونية الخلافية.

وكانت مصر والسودان قررتا تشكيل لجنة مشتركة لمخاطبة حكومات ومؤسسات دولية، لإحاطتهم علما بما تعتبره القاهرة والخرطوم تعنتا إثيوبيا في مسألة "سد النهضة"، وذلك بعد فشل جولة المفاوضات الأخيرة في العاصمة الكونجولية كينشاسا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نهر النيل مصر سد النهضة إثيوبيا

مصر تطلب دعم مواطنيها بالخارج بأزمة سد النهضة

لهذه الأسباب.. المواجهة العسكرية لن تحل أزمة سد النهضة