قوى إقليمية ودولية تبحث الأزمة السورية بدون إيران والسوريين أنفسهم

الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 11:10 ص

أعلن أمس الإثنين في العاصمة الروسية موسكو، عن تحضيرات جارية لعقد لقاء يجمع وزراء الخارجية الأميركي «جون كيري» والروسي «سيرغي لافروف» والسعودي «عادل الجبير» لاختبار استعداد روسيا للبحث عن حل سياسي بعد أكثر من 20 يوما على بدء تدخلها العسكري، بالتزامن مع تلقي روسيا اقتراحا أميركيا لعقد لقاء دولي-إقليمي لا يشمل إيران للبحث عن حل للأزمة السورية.

وكانت وكالة أنباء «تاس» الروسية نقلت عن مصدر دبلوماسي مطلع قوله إن «لافروف سيجتمع خلال أيام مع نظيريه الأميركي والسعودي في محاولة لتقريب وجهات النظر حول سوريا.

وكانت موسكو أعلنت أنها تلقت اقتراحا من «كيري» بعقد لقاء دولي حول سوريا، بمشاركة الأردن وتركيا إضافة إلى السعودية وروسيا والولايات المتحدة.

وأعلنت الخارجية الروسية أنها تدرس الاقتراح، لكنها أكدت أن «الحديث يدور ليس عن اجتماع على مستوى القمة».

في الوقت نفسه، أعلن «كيري» في العاصمة الإسبانية مدريد أن الولايات المتحدة ستجري محادثات مع روسيا وحلفائها في المنطقة في محاولة لتجنب الدمار الشامل لسوريا، في وقت استمرت المعارك العنيفة جنوب حلب بدعم جوي روسي للقوات النظامية السورية وحلفائها.

وقال «كيري» في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني «خوسيه مانويل غارسيا»، إن واشنطن لديها مسؤولية «محاولة تجنب التدمير الشامل والكامل لسوريا وتداعياته السلبية» وخصوصا موجة المهاجرين.

وأضاف: «لدينا مصلحة أخلاقية في البحث عن وسيلة لتجنب أن تتفاقم الكارثة الحالية»، لافتا إلى أن هناك أساسا ثلاثة أرباع السوريين، أي 12 مليون شخص، نزحوا داخل البلاد أو لجأوا إلى الخارج.

وعبر «كيري» عن مخاوف من أن تكون روسيا تسعى، عبر تدخلها العسكري في النزاع إلى مجرد إبقاء «الأسد» في مكانه، ما لا يمكن أن يؤدي سوى إلى اجتذاب مزيد من المتطرفين وزيادة عدد اللاجئين.

وأضاف: «في المقابل، إذا كانت روسيا هناك لمساعدتنا في إيجاد طريق نحو حل سياسي وفي الوقت نفسه محاربة تنظيم الدولة الإسلامية، فهناك احتمال لاستطلاع طريق مختلف تماما، علينا أن نجلس معا ونتباحث لاستطلاع مثل هذا النوع من الفرص».

السعودية تتمسك برحيل «الأسد»

من جهته، جدد وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني «فرانك شتاينماير التأكيد على أنه يتعين تنحي «الأسد».

وقال: «السؤال: ماذا يجب على إيران أن تفعله لتكون جزءا من الحل في سوريا؟ والرد بسيط جدا: عليها الانسحاب من سوريا وعدم توريد السلاح لنظام بشار الأسد وسحب الميليشيات الشيعية التي أرسلتها، وبالتالي تستطيع أن يكون لها دور»، مضيفا أن إيران هي حاليا محتل لأرض عربية في سوريا».

وتابع: «إن السعودية تعتقد أنه يجب على الأسد أن يتنحى ما إن تتشكل هيئة انتقالية بما يتفق مع بيان جنيف للسلام عام 2012».

وقال: «بعد تشكيل هذه الهيئة على الرئيس الأسد أن يتنحى، لو كانت أشهر أو شهرين أو ثلاثة أو أقل هذا ليس مهما، لكن لا دور للأسد في مستقبل سوريا».

وأضاف: «قيل من ناحية أخرى إن بشار يجب أن يبقى حتى تقام الانتخابات ويشارك في الانتخابات ولكن لا مستقبل لمثل هذه الخيارات».

روسيا وتركيا تواصلان الحوار

يأتي هذا فيما أكدت وزارتا الخارجية الروسية والتركية عزم البلدين على مواصلة الحوار المكثف بينهما حول قضايا الشرق الأوسط، وبالدرجة الأولى الأزمة السورية، وذلك في بيان أصدرته الخارجية الروسية أمس تعليقا على لقاء عقده «ميخائيل بوغدانوف» نائب وزير الخارجية الروسي مع نظيره التركي «أميد يالتشين» في إسطنبول.

في هذه الأثناء، أعلن الكرملين أن الرئيس «فلاديمير بوتين» سيعقد اليوم اجتماعا مع كبار القادة العسكريين، ورجحت مصادر أن يخصص الاجتماع لمناقشة سير العمليات في سوريا، مع ما يستدعي ذلك من إجراء عملية تقويم شاملة لما تحقق حتى الآن.

وكشف رئيس ديوان الرئاسة الروسية «سيرغي إيفانوف» جانبا من تفاصيل اتخاذ القرار بالتدخل العسكري في سوريا، ووصفه بأنه «لم يكن عفويا أو متسرعا»، موضحا أن «كل التحركات خضعت مسبقا لنقاشات وحسابات دقيقة للسلبيات والإيجابيات في اجتماعات لبوتين مع قادة عسكريين ودبلوماسيين».

وقال إن القرار النهائي اتخذ في جلسة حاسمة عقدت ليل 29 سبتمبر/أيلول، وهي الليلة التي سبقت حصول «بوتين» على تفويض برلماني باستخدام القوة في سوريا وانطلقت العملية العسكرية في اليوم نفسه.

  كلمات مفتاحية

سوريا السعودية الأردن الولايات المتحدة روسيا إيران جون كيري سيرغي لافروف عادل الجبير

الغارات الروسية تقتل 370 شخصا معظمهم من المعارضة السورية

اقتراح لقاء دولي إقليمي يستثني إيران بحثا عن حل في سوريا

واشنطن تتوصل لـ«تفاهم» مع موسكو حول الطيران فوق سوريا

«الجبير»: إيران تحتل سوريا .. وعليها الانسحاب إذا أرادت أن تكون جزءا من الحل

الضربات الروسية في سوريا .. بين تأييد مصر وصمت الأردن والعرب

«كيري»: سأجتمع مع قادة من روسيا والسعودية وتركيا والأردن لبحث أزمة سوريا

«الأسد» يلتقي «بوتين» في موسكو ويعرب عن امتنانه لـ«المساعدات الروسية»

إيران تعمق من تواجدها العسكري في سوريا

وزراء خارجية أمريكا وروسيا والسعودية وتركيا يبحثون أزمة سوريا الجمعة

إيران وخياراتها السورية