مفاجآت مدوية في تحقيقات تصادم قطاري سوهاج جنوبي مصر

الأحد 11 أبريل 2021 02:00 م

أظهرت تحقيقات النيابة العامة المصرية، في حادث تصادم قطاري سوهاج، جنوبي البلاد، الشهر الماضي، مفاجآت مدوية، منها تعاطي مراقب برج الإشارات مخدر الحشيش، وتعاطي مساعد أحد القطارات مخدر الترامادول.

وقالت النيابة العامة المصرية، في بيان، الأحد، إن التحقيقات أكدت ترك رئيس قسم المراقبة المركزية بأسيوط مقر عمله وقت وقوع الحادث، بالرغم من مسؤولية هذا القسم عن مراقبة حركة القطارات بموقع التصادم.

وأفاد البيان بأن اثنين من المراقبين بالقسم أخلا بمهام عملهما، حيث تأخر أحدهما عن تنبيه سائق "القطار الإسباني" بتوقف "القطار المميز"، وأخطأ في رقم هذا القطار حال بدئه في تنبيه سائقه، بينما لم يوال الآخر محاولات الاتصال بسائق "القطار الإسباني" لتنبيهه، بعد إخفاق محاولتين فقط ادعاهما للاتصال به، إذ إن سجلات الاتصالات التي أجراها المذكور المستخرجة من شركة الاتصالات بينت عدم إجرائه المحادثتين اللتين ادعاهما.

وأسفرت مشاهدة النيابة العامة لتسجيلات آلات المراقبة بمحطة سوهاج الكائنة قبل محل الحادث يوم وقوعه، عن جلوس مساعد سائق "القطار الإسباني" بمقعد القيادة، واستلامه بدلا عن السائق النموذج "67 حركة" الصادر من المحطة.

كذلك أظهر تقرير "مصلحة الطب الشرعي" عدم تناسب الإصابات المشاهدة والموصوفة بسائق القطار الإسباني ومساعده، مع ما ادعياه في التحقيقات من بقائهما بالكابينة الأمامية للجرار إبان التصادم، وأنه من الجائز تصور مغادرتهما الكابينة قبل وقوعه.

وأضاف البيان، أن أقوال مساعد سائق القطار الإسباني تناقضت مع قائد القطار ذاته، بينما أقرا بإيقاف جهاز المكابح والتحكم الآلي (ATC) بالقطار، وأحال السائق سبب ذلك إلى تأخيره الحركة.

وكشفت معاينة النيابة عن إضاءة "سيمافورين" يقعان قبل موقع التصادم بنحو كيلومتر و310 أمتار، أحدهما مضيء بلون أصفر يعني وجوب تهدئة السرعة، والآخر بالقرب من محل التصادم مضيء بلون أحمر يعني لزوم التوقف.

وأجرت النيابة العامة 13 محاكاة لاستخدام كافة أنواع المكابح اليدوية بجرار مماثل للمستخدم بـ"القطار الإسباني" حال سيره على سرعة 90 كيلومترًا في الساعة، فأسفرت النتائج عن توقف الجرار في كل مرة قبل نقطة التصادم.

وتسبب تصادم قطاري ركاب سكك حديدية في مدينة طهطا بصعيد مصر، في خروج عدد من عربات القطارين عن السكة وانقلابها، وسقوط أكثر من 20 قتيلا و185 مصابا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطاري سوهاج النيابة المصرية حوادث القطارات مصر

وزير النقل المصري يعتذر عن حادث قطاري سوهاج.. والسيسي يوجه بصرف مساعدات

الثاني خلال شهر.. حادث قطار جديد في مصر وأنباء عن إصابات (فيديو)

مصر.. 8 قتلى ونحو 100 جريح حصيلة مبدئية لخروج قطار عن القضبان قرب طوخ