لمواجهة تداعيات سد النهضة.. داعية مصري يقترح الوضوء بمناديل مبللة

الاثنين 12 أبريل 2021 12:54 م

اقترح الداعية المصري الشهير "سعد الدين الهلالي" استخدام "مناديل مبللة" في الوضوء، لترشيد استخدام المياه في بلاده، وذلك على خلفية أزمة سد النهضة الإثيوبي الذي يهدد حصى مصر من المياه العزبة.

جاء ذلك في تصريحات متلفزة لأستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، مساء الأحد، في برنامج "الحكاية" على قناة "إم بي سي مصر"، بالتزامن مع تنامي المخاوف من تراجع حصة مصر المائية من نهر النيل جراء الملء الثاني المرتقب لسد "النهضة" الإثيوبي.

وقال "الهلالي" إن "هناك حديثًا صحيحًا عن الرسول الكريم محمد، صلى الله عليه وسلم، حول الترشيد واستخدام كميات بسيطة منها أثناء الوضوء".

وأضاف: "أتمنى أن يقوم أحد العلماء باختراع وابتكار مناديل مبللة تصلح للوضوء، الأمر الذي سيؤدي إلى ترشيد كميات كبيرة من المياه المهدرة".

والأربعاء، حذر الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، في كلمة متلفزة، من مخاطر نشوب صراع بسبب "سد النهضة" الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، أحد روافد نهر النيل.

وقبل أسبوع، انتهت جولة العاصمة الكونغولية كينشاسا عقب 3 أشهر على تعثر المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الإفريقي، دون تحقيق تقدم أو التوصل إلى اتفاق بشأن إعادة إطلاق مفاوضات، وفق بيان للخارجية المصرية.

وتصر أديس أبابا على ملء ثانٍ للسد بالمياه في يوليو/تموز المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق، فيما تتمسك مصر والسودان (دولتا المصب) بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي يحافظ على منشآتهما المائية، ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل‎، البالغتين 55.5 و18.5 مليار متر مكعب، بالترتيب. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر سد النهضة مناديل مبللة الوضوء سعد الدين الهلالي

وزير الري المصري: من الأفضل لإثيوبيا التوصل لاتفاق بأزمة سد النهضة

داعية مصري يشيد بالمخبرين: على كل مواطن مؤمن أن يكون "أمنجيا"