صندوق النقد: احتياجات مصر التمويلية 37% من الناتج المحلي

الاثنين 12 أبريل 2021 02:55 م

قدر صندوق النقد الدولي احتياجات مصر التمويلية العامة بـ37% من الناتج المحلي الإجمالي، خلال العام المالي 2022/2021.

ويبدأ العام المالي في مصر، مطلع يوليو/تموز من كل عام، وينتهي بنهاية يونيو/حزيران، وفق قانون الموازنة المصرية.

وقال الصندوق، في تقريره حول "مستجدات آفاق الاقتصاد الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى"، إن الموقف المالي لمصر يمكن أن يعرقل المزيد من الدعم المالي، مع تزايد اعتماد الحكومات ذات الاحتياجات التمويلية المرتفعة على البنوك المحلية.

وخفض صندوق النقد من توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر خلال العام المالي الجاري، ليصل إلى 2.5%، مقابل توقعاته السابقة بنسبة 2.8%، بينما رفع توقعاته للنمو الاقتصادي في 2022/2021 إلى 5.7% بدلا من 5.5%.

ورفع الصندوق من توقعاته للنمو الاقتصادي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال 2021 إلى 4%، مقابل توقعاته السابقة البالغة 3.1%، ما يعد ارتدادا قويا بعد الانكماش الذي سجلته المنطقة بنسبة 3.4%، العام الماضي، وفق ما أوردته نشرة "إنتربرايز".

ووفق التقرير؛ من المتوقع أن تصل الاحتياجات التمويلية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 919 مليار دولار خلال العامين الجاري والمقبل.

وأضاف أن معدلات استهلاك الديون الخارجية لا تزال في مستويات يمكن تحملها، في حين أن متوسط استهلاك الدين المحلي مرتفع ويبلغ نحو 10% من الناتج المحلي في العام، فيما يتخطى ذلك المعدل بالنسبة لمصر هذا المتوسط ليصل إلى 15% أو أعلى من ذلك.

وحذر التقرير من أن مصر ضمن دول المنطقة التي تواجه البنوك المحلية فيها تعرضا كبيرا للديون السيادية، إذ بلغت نسبة الإقراض البنكي الموجه للحكومة 45% من إجمالي القروض.

ويرجح صندوق النقد أن تشهد الأرصدة المالية تحسنا في أسواق المنطقة مع مواصلة عملية التعافي، وذلك بدعم من ارتفاع الإيرادات وإنهاء الإجراءات التي فرضتها الدول للتخفيف من الآثار السلبية لجائحة "كورونا".

 وارتفع إجمالى الدين الخارجي لمصر متجاوزا حاجز الـ130 مليار دولار، وسط جدول سداد صعب لنحو 20 مليار دولار العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صندوق النقد الدولي ديون مصر كورونا الناتج المحلي

خلال 9 أشهر فقط.. مصر تسدد ديونا تتجاوز 15 مليار دولار

خلال أسابيع.. صندوق النقد يعد مصر بـ1.6 مليار دولار

مصر تتسلم 1.6 مليار دولار من صندوق النقد أواخر يونيو