مصر تؤكد حرصها على استمرار دعم العلاقات مع روسيا

الاثنين 12 أبريل 2021 03:07 م

أكد وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، أن بلاده تحرص على استمرار دعم العلاقات مع روسيا واستكشاف آفاق جديدة لتنميتها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي "سيرجي لافروف"، الذي بدأ الإثنين، زيارة رسمية إلى القاهرة، غير معلوم مدتها.

وقال "شكري" إنه تناول مع نظيره الروسي "تكثيف التشاور والتفاعل بين وزارتي الخارجية وأجهزة الدولتين لتحقيق المصالح المشتركة ودعم العلاقة"، وفق إعلام محلي.

وأضاف أن "لافروف" التقى الرئيس "عبدالفتاح السيسي" الذي عقد مع الوزير الروسي جولة مشاورات مغلقة، وأخرى موسعة مع الوفود تم التطرق خلالها إلى كل أوجه العلاقات الثنائية ومجالات التعاون بين البلدين.

وأشار إلى وجود نوع من الرضا لوتيرة مجالات التعاون، اتصالًا بمحطة الضبعة أو إنشاء المنطقة الاقتصادية في محور قناة السويس، وتطوير السكك الحديد المصرية، قائلًا إنهما تبادلا الآراء حول دفع العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري.

والأحد، قال وزير الخارجية الروسي إنه يتوقع استئناف رحلات بلاده إلى المنتجعات السياحية المصرية قريبا، وذلك بعد توقفها قبل سنوات بسبب تفجير طائرة ركاب روسية.

وكان "شكري" أكد تطبيق كافة الإجراءات اللازمة في المدن السياحية لمنع تفشي فيروس "كورونا" ومواصلة النشاط السياحي في الوقت ذاته.

وعلى مدار أكثر من 5 أعوام، علقت روسيا رحلاتها الجوية إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة منذ حادث تفجير طائرة ركاب روسية في سيناء، في أكتوبر/تشرين الأول 2015، إثر إقلاعها من مطار شرم الشيخ.

وأدى تفجير الطائرة، آنذاك، إلى وفاة 224 شخصا كانوا على متنها معظمهم سياح روس، فيما أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" مسؤوليته عن تفجيرها.

ومنذ تولي "السيسي" السلطة عام 2014، وهو يسعى إلى توطيد العلاقات مع روسيا على شتى الأصعدة سواء سياسيا أو عسكريا أو تجاريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر روسيا لافروف شكري العلاقات الروسية المصرية

روسيا تتوقع استئناف الرحلات إلى المنتجعات السياحية المصرية قريبا

بعد 6 سنوات من التوقف.. اتفاق مبدئي لعودة الطيران الروسي لمصر

وزير الطيران المصري: عودة السياحة الروسية لشرم الشيخ والغردقة خلال 10 أيام

79 عاما من التعاون.. روسيا تحتفي بذكرى بدء علاقتها مع مصر