بعد تمرير بايدن صفقة أسلحة للإمارات.. ديمقراطيون يعتزمون التحرك بالكونجرس

الخميس 15 أبريل 2021 06:19 ص

يعتزم مشرعون من الحزب الديمقراطي مراجعة قرار الرئيس الأمريكي "جو بايدن" بالمضي قدما في بيع أسلحة ومقاتلات إف-35 المتطورة للإمارات، وذلك بحسب تصريحات لرئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، "جريجوري ميكس"، الخميس.

وقال "ميكس"، في بيان: "لا يزال لدي العديد من الأسئلة حول أي قرار تتخذه إدارة بايدن للمضي قدما في عمليات النقل التي اقترحتها إدارة ترامب لطائرات إف-35 وطائرات مسيرة مسلحة وذخائر وأسلحة أخرى"، بحسب "رويترز".

وأضاف: "لحسن الحظ، لن تحدث أي من هذه المبيعات في أي وقت قريب، لذلك سيتاح للكونجرس متسع من الوقت لمراجعة ما إذا كان ينبغي المضي قدما في تلك العمليات وما هي القيود والشروط التي ستُفرض".

وفي وقت سابق،  أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن إدارة الرئيس الديمقراطي أبلغت الكونجرس أنها ستمضي قدما في بيع أسلحة تزيد قيمتها عن 23 مليار دولار إلى الإمارات، بما في ذلك مقاتلات إف-35 وطائرات مسيرة مسلحة ومعدات أخرى.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن مساعدين في الكونجرس ومسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية قولهم، إن الولايات المتحدة ستواصل التشاور مع مسؤولين إماراتيين، بشأن تفاصيل مبيعات الأسلحة والتزامات الإماراتيين بشأن استخدام هذه الأسلحة.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية، إن الإدارة تعتزم المضي قدما في بيع الأسلحة للإمارات "حتى في الوقت الذي نواصل فيه مراجعة التفاصيل والتشاور مع المسؤولين الإماراتيين".

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، علقت إدارة "بايدن" مؤقتا مبيعات أسلحة للإمارات، بما فيها مقاتلات "إف-35" التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن"، على خلفية تقارير تتعلق بأنشطة أبوظبي العسكرية والحقوقية.

وتشمل الصفقة ما يصل إلى 50 مقاتلة من طراز F-35A بقيمة 10.4 مليارات دولار، و18 طائرة بدون طيار MQ-9B بقيمة 2.97 مليار دولار، وذخائر مختلفة بقيمة 10 مليارات دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الأمريكية إدارة بايدن صفقة أسلحة الكونجرس الحزب الديمقراطي

تصاعد الضغوط على بايدن لإلغاء صفقات السلاح للسعودية والإمارات

أمر كارثي.. رايتس ووتش تدين استئناف مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى الإمارات

ستراتفور: تغير سياسة السعودية والإمارات يمهد الطريق لمبيعات الأسلحة الأمريكية

مسؤولة أمريكية: ملتزمون بمنح إف-35 للإمارات بشرط.. وإسرائيل لا تمانع