و. بوست: الأردن مهدد بفقدان 14% من ناتجه القومي بسبب كورونا

الجمعة 16 أبريل 2021 02:40 م

سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الضوء على الأزمة الكبيرة التي يعانيها الأردن جراء تضرر قطاعه السياحي، بسبب تداعيات جائحة "كورونا".

وأشارت الصحيفة إلى أن عائدات السياحة تشكل نحو 14% من الناتج القومي الإجمالي في الأردن، لذلك فإن الأزمة كبيرة.

وحققت عائدات الأردن من السياحية ارتفاعا بنسبة 9.2% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2019 مقارنة مع ذات الفترة من 2018، مسجلة 2.8 مليار دينار (3.9 مليار دولار)، مقارنة مع 3.5 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي، وفق أرقام البنك المركزي الأردني الذي أوضح أن نسبة السياح قد ارتفعت في تلك السنة بنسبة بنسبة 7%، ليبلغ 3.6 مليون سائح.

بيد أن الأمور كما يقول الكثير من أهالي وادي موسى وغيرها من المناطق القريبة من مدينة البتراء قد ساءت في العام الماضي والحالي بسبب غياب السياح.

وبلغ معدل البطالة 19% في 2019، وارتفع إلى 23% في 2020، بحسب دائرة الإحصاءات الحكومية الأردنية.

وتعتمد العائلات البدوية في تلك الأماكن السياحة على التكاتف فيما بينها للبقاء على قيد الحياة وليس على الدعم الحكومي الذي لا يكفي شيئا كما يقولون.

من جانبه، قال وزير السياحة "نايف الفايز" لصحيفة "واشنطن بوست" أن حكومته "تركز الآن على إدارة الأزمات في صناعة السياحة"، مشيرا إلى أنه يتفهم إحباط أولئك الذين تعطلت سبل عيشهم بسبب الوباء.

ويستدرك قائلا: "لكن الحكومة لديها أدوات اقتصادية محدودة، وهذه هي قدراتنا، وهذا ما هو متاح.. لا يمكننا أن نفعل أكثر من هذا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السياحة في الأردن تداعيات كورونا خسائر الاقتصاد الأردني

ف.بوليسي: بعض عشائر الأردن مقتنعة بأفضلية حكم الأمير حمزة

بعد الخلاف مع الأمير حمزة.. الملك عبدالله يواجه خيارات شاقة

جراء كورونا.. الاقتصاد الأردني يخسر 140 ألف وظيفة في 2020