تصعيد جديد من الملكة نور ضد ملك الأردن.. ماذا قالت؟

الجمعة 16 أبريل 2021 05:47 م

اتهمت الملكة "نور الحسين"، زوجة العاهل الأردني الراحل الملك "حسين بن طلال"، ملك البلاد الحالي "عبدالله الثاني"، بسوء الإدارة، في خطوة تصعيدية جديدة بعد أسابيع إثارة نجلها الأمير "حمزة بن الحسين"، الجدل في المملكة، بعد اتهامه بقيادة "مؤامرة" ضد أخيه غير الشقيق.

جاء ذلك في تعليق لها على مقال نشرته صحيفة "فورين بولسي" الأمريكية، بعنوان "ملك الأردن هو أسوأ عدو لنفسه".

وعبر حسابها بموقع "تويتر"، أعادت الملكة "نور"، نشر المقال، وعلقت عليه بالقول: "هناك الكثير من الأدلة على سوء إدارة الملك أكثر من وجود مؤامرة أجنبية ضده".

 

وفي 3 أبريل/نيسان الجاري، أعلن الأردن عن إحباط مؤامرة لإسقاط الملك وزعزعة استقرار البلاد. وقال مسؤولون كبار إن كيانات أجنبية تتواطأ مع الأمير "حمزة" للإطاحة بأخيه غير الشقيق.

لكن بعد أسبوعين، يقول المقال، إن القصر ما زال لم ينشر أي دليل حول هذه القضية، "والأرجح أننا نشاهد أقدم قصة في العالم: معركة خلافة تدور بين الأشقاء الملكيين".

وحسب الصحيفة، "وضع العاهل الأردني أخاه غير الشقيق رهن الإقامة الجبرية؛ لإزالة التحدي على عرشه، إلى جانب 18 متآمرا مزعوما.. لكن بدلا من أن يكون هناك أمير مثير للفتنة، كشفت الحلقة بأكملها عن التسلط الاستبدادي لملك غير آمن".

وأشار المقال إلى أن العاهل الأردني روج لنفسه أمام الغرب "على أنه ملك يقود السيارة بنفسه ويغسل ملابسه، وهو ملك مؤيد للديمقراطية، لكنه في الواقع عزز سلطته داخل القصر، وكمم أفواه الصحافة، واعتقل المتظاهرين".

وتضيف "فورين بولسي": "الهاشميون، الذين كان ينظر إليهم في يوم من الأيام على أنهم ملوك أكثر حداثة، أصبح ينظر إليهم على أنهم حكام دولة عربية استبدادية أخرى".

وحسب المقال: "لا أحد يعتقد أن عبدالله ينوي إجراء إصلاحات سياسية ذات مغزى، وقد أسفرت إصلاحاته الاقتصادية عن مزاعم الفساد أكثر من النتائج الاقتصادية الإيجابية.. حيث أطلق العنان لإجراءات التقشف لأخذ قروض من المجتمع الدولي، وذهب في حملة الخصخصة التي أشاد بها بعض المراقبين الدوليين.. لكن هذه الإجراءات جاءت على حساب فقدان الدعم من قبائل المملكة".

ولفت المقال إلى أن "الملك هو أكبر عدو لنفسه، وليس الأمير حمزة أو أي معارضة شعبية.. التاريخ حافل بقصص ملوك غير واثقين من أنفسهم يصبحون مدمرين لأنفسهم".

وأضاف: "بدلا من الاعتقالات والنظريات التي لا أساس لها، قد يخدمه ذلك جيدا إذا ركز على الإصلاح السياسي الحقيقي ونقل السلطة إلى البرلمان".

وكانت الملكة "نور"، الزوجة الرابعة والأخيرة للملك "حسين"، علقت في وقت سابق على الأزمة في الأردن، معربة عن أملها في أن "تسود الحقيقة والعدالة لكل الضحايا الأبرياء لهذا البهتان الآثم".

قبل أن تثير ضجة عندما طالبت بمعرفة مكان نجلها الأمير "حمزة".

والأسبوع الماضي، قال العاهل الأردني إن الفتنة وُئدت وإن "البلاد الآن آمنة ومستقرة"، وذلك بعد خلاف مع أخيه غير الشقيق وولي العهد السابق الأمير "حمزة"، الذي اتهمته الحكومة بأن له صلة بـ"مساع لزعزعة استقرار البلاد".

وكان الأمير "حمزة" قد أصدر بيانا جدد خلاله الولاء لأخيه الملك "عبدالله"، بعد وساطة من العائلة المالكة، عقب يومين من تحذير الجيش له بشأن أفعال قال إنها "تستغل لتقويض أمن الأردن واستقراره".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محاولة انقلاب الأردن انقلاب الأردن الأمير حمزة الملكة نور

والدة الأمير حمزة: أدعو أن تنصف العدالة الضحايا الأبرياء لهذا البهتان

ف.بوليسي: بعض عشائر الأردن مقتنعة بأفضلية حكم الأمير حمزة

بعد الخلاف مع الأمير حمزة.. الملك عبدالله يواجه خيارات شاقة

من هي الملكة نور التي تقف أمام الملك الأردني دفاعا عن نجلها؟