ميانمار تفرج عن 23 ألف سجين بمناسبة العام الجديد

السبت 17 أبريل 2021 11:29 م

أصدر المجلس العسكري الحاكم في ميانمار، السبت، قرارا بالعفو عن أكثر من 23 ألف سجين وإطلاق سراحهم بمناسبة عطلة العام الجديد.

ولم يتضح ما إذا كان من بينهم ناشطون اعتقلوا في أعقاب انقلاب فبراير/شباط الماضي أم لا.

وقالت قناة "إم آر تي في" الحكومية، إن رئيس المجلس العسكري "مين أونغ هلاينغ"، أصدر عفوا عن 23 ألفا و47 سجينا من بينهم 137 أجنبيا سيتم ترحيلهم من ميانمار، وأنه خفف عقوبات آخرين.

ولفتت جمعية مساعدة السجناء السياسيين، التي تراقب الإصابات والاعتقالات، إلى أن القوات الحكومية قتلت ما لا يقل عن 726 متظاهرا ومارا منذ الانقلاب، وأن 2728 شخصا، من بينهم "أونغ سان سو تشي"، رهن الاحتجاز.

وبحسب "أسوشيتد برس"؛ ذكر شهود وتقارير صحفية محلية أنه من بين المعتقلين الذين تم إطلاق سراحهم اليوم من سجن إنساين في يانغون، 3 سجناء سياسيين على الأقل تم سجنهم في العام 2019.

ويعد الإفراج المبكر عن السجناء أمراً معتاداً خلال الأعياد الكبرى، لكن هذه هي المرة الثانية التي يقوم فيها المجلس العسكري الحاكم بذلك منذ أن أطاح حكومة سو تشي المنتخبة، ما أدى إلى احتجاجات يومية واعتقالات وقتل من قبل قوات الأمن.

ودعا الناشطون المؤيدون للديمقراطية إلى إلغاء الاحتفالات هذا العام، وبدلاً من ذلك ركز الناس على حملة لاستعادة الديمقراطية بعد إطاحة الجيش الحكومة المنتخبة لشو تشي، الحائزة جائزة نوبل.

ومطلع فبراير/شباط الماضي، نفذ قادة بالجيش انقلابا عسكريا تلاه اعتقال قادة كبار في الدولة، بينهم الرئيس "وين مينت"، والمستشارة "أونغ سان سو تشي".

وإثر الانقلاب خرجت مظاهرات شعبية رافضة في عموم البلاد، ما أسفر عن مقتل العشرات واعتقال وإصابة المئات من المدنيين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المجلس العسكري الحاكم في ميانمار ميانمار احتجاجات ميانمار أونغ سان سو تشي

وسط دعوات لاحترام نتائج الانتخابات.. تنديد أممي ورفض أمريكي لانقلاب ميانمار

أمريكا تفرض عقوبات على 16 مسؤولا بالنظام العسكري في ميانمار

رويترز: ميانمار تفصل أكثر من 125 ألف معلم بسبب رفضهم للانقلاب العسكري