إيران ترحب بوساطة العراق للحوار مع السعودية

الثلاثاء 20 أبريل 2021 11:56 ص

قال السفير الإيراني لدى بغداد "إيرج مسجدي"، إن بلاده ترحب بالوساطة العراقية بين طهران والرياض، "لتقريب وجهات النظر بين إيران والعالم العربي من أجل تخفيف حدة التوتر بالمنطقة".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن "مسجدي" قوله في معرض تعليقه على أنباء الوساطة العراقية بين طهران والرياض، إن بلاده "ترحب بتحرك العراق لتعزيز العلاقات والتعاون بين دول المنطقة، وتشجعه على لعب هذا الدور وبذل هذه المساعي".

وأضاف: "مستعدون للجلوس إلى طاولة الحوار مع البلدان التي نختلف معها، أو تلك التي انقطعت علاقاتنا معها، سواء داخل إيران، أو على الأراضي العراقية، أو في أي بلد آخر".

ورأى الدبلوماسي الإيراني أن الظروف تبدو حاليا مواتية "لحل المشاكل بين إيران وبعض بلدان المنطقة".

والإثنين، أكدت مصدر خاص لـ"الخليج الجديد" إجراء السعودية وإيران مباحثات مباشرة في العراق، خلال الشهرين الماضيين، وهي المفاوضات التي نشرت أنباءها صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية ونفاها مسؤولون من الجانبين.

وبحسب المصدر، الذي اطلع على تفاصيل المباحثات، فإنها شملت حتى الآن، لقاءين، عقد الأول قبل نحو شهرين بتمثيل محدود من الجانبين، لكن اللقاء التالي لاحقا، في العراق أيضا، شهد تمثيلا رفيعا من الجانبين، حيث مثّل الجانب السعودي رئيس الاستخبارات السعودية "خالد الحميدان"، فيما ترأس الوفد الإيراني الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، الجنرال "علي شمخاني".

وذكر المصدر لـ"الخليج الجديد" أن المباحثات ما زالت في أولها ولا يمكن الحديث عن أي تفاهمات تم التوصل إليها في الوقت الراهن، خاصة وأن النقاشات تشمل ملفات متعددة بين البلدين، تشمل وقف التحريض المتبادل، وملف حرب اليمن، والملف السوري، وغيرها.

ومن المتوقع أن تستضيف الدولتين الجولات القادمة من المحادثات بالتناوب.

والإثنين، علق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده" على تقرير "فايننشال تايمز"، مجددا ترحيب بلاده بأي حوار مع السعودية، لكنه لم يؤكد أو ينفي المفاوضات المباشرة بين طهران والرياض، والتي نشرتها الصحيفة، مكتفيا بوصف التقرير بـ"المتناقض".

والأحد، نشرت "فايننشال تايمز" تقريرا أكدت فيه أن مسؤولين سعوديين وإيرانيين، أجروا محادثات مباشرة بالعاصمة العراقية بغداد، في 9 أبريل/نيسان الجاري، بعد سنوات من القطيعة الدبلوماسية بين البلدين.

لكن مسؤولا سعوديا نفى تلك الأنباء، وكذلك فعلت مصادر إيرانية.

وخلال الأسابيع الماضية، صدرت تصريحات إيرانية، تدعو دول الخليج إلى التعاون الإقليمي الواسع من أجل إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.

وسبق أن أبدت طهران استعدادها للحوار مع دول الخليج، استجابة لدعوة أطلقتها قطر مؤخرا وأخرى سبقتها من الكويت.

بيد أن السعودية، التي تعد غريمة إيران في الخليج، لم تعلن عن أي نية للانخراط في حوار مع طهران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران العراق السعودية وساطة إيرج مسجدي

مسؤول سعودي كبير ينفي عقد مباحثات مع إيران

مسؤول إيراني كبير يؤكد عقد مباحثات مع السعودية لتخفيف التوتر

طهران ترفض التعليق على المباحثات السعودية الإيرانية في بغداد

بروكينجز: الوساطة بين إيران والسعودية تعيد للعراق مكانته الإقليمية

ن.تايمز ترجح استضافة بغداد الاجتماع المقبل بين السعودية وإيران