2.5 مليون جرعة من لقاح كورونا تصل سلطنة عمان حتى يونيو

الجمعة 23 أبريل 2021 12:51 م

تتوقع سلطنة عمان وصول 2.5 مليون جرعة بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران هذا العام من شركتي "فايزر" (Pfizer) و"أسترازينيكا" (AstraZeneca) ضمن الاتفاقيات الموقعة مع التحالف العالمي ومع كل من الشركتين مباشرة.

فضلا عن مليوني جرعة من لقاح "فايزر" سيتم توريدها في يوليو/تموز وأغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، ما سيمكن السلطنة من تطعيم جميع المستهدفين ضمن الإستراتيجية الوطنية للتطعيم.

في هذا الصدد، يقول الدكتور "أحمد السعيدي" وزير الصحة، إن السلطنة تعمل على حجز مليون جرعة من لقاح "جونسون آند جونسون" (Johnson & Johnson‏)، على أن تصل في الربع الثالث من العام الحالي، وفقا لـ"الجزيرة.نت".

وأضاف أن هناك تعاقدا مباشرا مع شركة "أسترازينيكا" لتوريد مليون جرعة من لقاح "أكسفورد" في يناير/كانون الثاني لكنها تأخرت لأسباب تقنية.

وعن حقيقة الوضع الوبائي الحالي أوضح وزير الصحة العماني أنها مرحلة صعبة وحرجة جدا في السلطنة، وقد تشهد مزيدا من الإجراءات لتجنّب الأسوأ، وقد تصل إلى الإغلاق التام ومنع الحركة كليا حتى نهاية عيد الفطر المبارك.

وأشار وزير الصحة إلى أن التوسع في إقامة احتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة في بعض دول المنطقة سبّب أن أتت معهم السلالات الجديدة وانتشرت في كثير من الدول بما فيها السلطنة.

وتابع أنه منذ منتصف يناير/كانون الثاني بدأت أرقام الإصابات بالارتفاع من حالات وافدة إلى السلطنة ثم بدأ الانتشار المجتمعي، وفي الجانب الآخر كان هناك تراخ في الالتزام بالتباعد وبدأ بعض المواطنين إقامة المناسبات الاجتماعية كالعزاء والأعراس "وها نحن نتجاوز ألف إصابة يوميا".

وبيّن الوزير أن السلالة الشائعة حاليا هي الفيروس الأساسي ثم الفيروس المتحور الذي اكتشف في المملكة المتحدة ووصل إلى السلطنة بعد احتفالات أعياد الميلاد.

وفي وقت سابق، أطلقت سلطنة عمان في ديسمبر/كانون الأول الماضي المرحلة الأولى من الحملة الوطنية للتحصين من كورونا بعد تسلّم أول شحنة من اللقاح من شركة "فايزر"، تبعتها مرحلة ثانية في فبراير/شباط الماضي مع توفر 100 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" لتغطية عدد 50 ألفا من الأولويات المستهدفة.

وقال وزير الصحة إن دراسة المسح الاستقصائي المصلي بينت أن 25% من العمانيين أصيبوا بفيروس "كورونا"، أي أنهم محصنين من الفيروس "إلى مدة لم تؤكد علميا حتى الآن، ولذلك قررنا تطعيم 50% من المجتمع لنبلغ نسبة 70% المطلوبة للوصول إلى الحماية المجتمعية حسب الدراسات العلمية".

وحتى الخميس، بلغ عدد الحالات المصابة المؤكدة بالفيروس 185 ألفا و278 حالة إصابة، و1942 حالة وفاة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان سلطنة عمان كورونا لقاح كورونا وزير الصحة العماني

عمان تسجل 1077 إصابة و17 وفاة بكورونا خلال 24 ساعة

عمان تمنع إقامة صلاة العيد وتحظر التجمعات والأنشطة التجارية

عمان.. توقعات بانخفاض إصابات كورونا في سبتمبر المقبل

سلطنة عمان تخفف قيود كورونا وتمنح مميزات لمواطني دول الخليج

عمان تدرس اتخاذ إجراءات ضد من يرفض تلقي اللقاح