الاثنين 3 مايو 2021 12:29 ص

أعلنت سلطنة عمان، حظر الأنشطة التجارية ابتداءً من السبت المقبل، ولمدة أسبوع، ومنع صلاة العيد والتجمعات، ضمن إجراءات مكافحة "كورونا".

جاء ذلك، في قرارات للجنة العليا لمتابعة مستجدات فيروس "كورونا"، في سلطنة عمان، الأحد، والتي أصدرت عدداً من القرارات الجديدة، التي يبدأ تطبيقها اعتباراً من 8 مايو/أيار المقبل.

ووفقاً لوكالة الأنباء العمانية، نصت القرارات على استمرار العمل بقرار حظر جميع الأنشطة التجاريّة ومنع الحركة للأفراد والمركبات ابتداءً من الساعة 9 مساءً، حتى الساعة 4 من صباح يوم السبت 8 مايو/أيار، في كافة محافظات السلطنة.

كما نصت القرارات على منع الحركة للأفراد والمركبات، ابتداءً من الساعة 7 مساءً، حتى الساعة 4 صباحاً، بداية من مساء يوم السبت 8 مايو/أيار، حتى صباح السبت 15 مايو/أيار، باستثناء الفئات التي تم الإعلان عنها مسبقاً.

وتشمل القرارات الصادرة، حظر جميع الأنشطة التجاريّة طوال اليوم ابتداءً من يوم السبت 8 مايو/أيار، إلى نهاية السبت 15 مايو/أيار.

وتُستثنى من ذلك الحظر محلات بيع المواد الغذائية، ومحطات الوقود، والمؤسسات الصحية والصيدليات، ويُسمح بخدمة التوصيل للمنازل لجميع البضائع خلال فترة الحظر المذكورة.

كما تم تعليق حضور الموظّفين إلى مقارّ عملهم واعتماد نظام العمل عن بعد في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة ابتداءً من يوم الأحد 9 مايو/أيار، إلى الثلاثاء 11 مايو/أيار.

وحثّت اللجنة العليا شركات القطاع الخاص على تطبيق خطط استمرارية الأعمال عن طريق العمل عن بُعد وتقليص عدد الموظّفين الذين يطلب منهم الحضور إلى مقارّ العمل.

كما قررت اللجنة، عدم إقامة صلاة العيد وأسواق العيد التقليدية (الهبطات)، ومنع التجمعات بكافة أنواعها في مختلف المواقع، بما فيها الشواطئ والمتنزهات والحدائق العامة، خلال أيام عيد الفطر، وتشمل تجمعات العوائل وتجمعات المعايدة والاحتفالات الجماعية بالعيد.

وتواصل عمان تشديد الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي الوباء، وذلك بالتزامن مع حملة التطعيم المستمرة منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ومطلع أبريل/نيسان، بدأ تعليق الأنشطة الرياضية الرسمية والأهلية، وحتى إشعارٍ آخر.

كما تم تعليق الحضور المباشر للطلبة في المدارس الخاصة والدولية، واقتصار تلقي التعليم فيها على طريقة التعلم عن بعد، باستثناء طلبة الصف الثاني عشر أسوة بالمدارس الحكومية، ابتداء من 4 أبريل/نيسان، وحتى إشعار آخر.

كما تم تقليص عدد الموظفين الذين يطلب منهم الحضور إلى مقرات العمل في وحدات الجهاز الإداري للدولة، وغيرها من الشخصيات الاعتبارية العامة، إلى نسبة 50% من إجمالي عدد الموظفين، ابتداء من 4 أبريل/نيسان، وحتى إشعار آخر.

وبلغ مجموع الإصابات في عمان منذ ظهور الوباء 193 ألفا و253 حالة إصابة، تعافى منها 173 ألفا و123 حالة، فيما بلغ مجموع الوفيات 2010 حالات.

المصدر | الخليج الجديد