ميشال عون يدعو لتحقيق العدالة في قضية الأرمن

السبت 24 أبريل 2021 06:47 م

أكّد الرئيس اللبناني "ميشال عون" وجوب تحقيق العدالة في القضية الأرمنية، والوقوف بحزم إلى جانب الشعب الأرمني في نضاله من أجل الاعتراف بقضيته.

وقال "عون"السبت: "في ذكرى مرور مئة و6 سنوات على المجازر التي تعرّض لها الشعب الأرمني، الذي يشكّل اليوم جزءاً من نسيج لبنان، نؤكد على وجوب تحقيق العدالة في هذه القضية المشينة التي تثقل ضمير العالم دون أن تدفعه إلى التحرّك لاتخاذ قرار تاريخي يميّز بين الجلّاد والضحية".

وأعلن "عون" الوقوف بحزم إلى جانب الشعب الأرمني في نضاله من أجل الاعتراف بقضيته العادلة، وإزالة ما وصفها بـ"التعمية التي تغطّي دماء ضحايا الإبادة الأرمنية بستار الإنكار من جهة واللامبالاة من جهة ثانية".

وأضاف: "ما أصاب الشعب الأرمني بالسيف، أصاب الشعب اللبناني بالمجاعة، والفاصل الزمني كان سنة واحدة!".

ولا يزال يقيم في لبنان حوالى 180 ألف أرمني لبناني.

وتحل هذه الذكرى في 24 أبريل/نيسان من كل عام، ويتحدث علماء تاريخ عن مئات الآلاف إلى 1.5 مليون ضحية.

وتعترف تركيا، التي خلفت الإمبراطورية العثمانية، بمقتل 300 إلى 500 ألف أرميني خلال الحرب العالمية الأولى، وعبرت عن أسفها لهذه المذابح.

وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق صفة "الإبادة العرقية" على أحداث 1915، بل تصفها بـ"المأساة" لكلا الطرفين، وتدعو إلى تناول الملف بعيداً عن الصراعات السياسية، وحل القضية عبر منظور "الذاكرة العادلة"، الذي يعني باختصار التخلي عن النظرة الأحادية إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لكل طرف.

كما تقترح تركيا عمل أبحاث حول أحداث 1915 في أرشيفات الدول الأخرى، إضافة إلى الأرشيفات التركية والأرمينية، وإنشاء لجنة تاريخية مشتركة تضم مؤرخين أتراكاً وأرمن، وخبراء دوليين.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

لبنان أرمن عون تركيا ميشال عون

بطريرك الأرمن بتركيا: يحزننا استغلال بعض الدول آلام شعبنا لأهداف سياسية