تداعيات بيان بايدن والأرمن.. تركيا تستدعي السفير الأمريكي لديها

الأحد 25 أبريل 2021 02:41 ص

استدعت الخارجية التركية، ليل السبت، السفير الأمريكي لدى أنقرة "ديفيد ساترفيلد"، للاحتجاج على البيان الذي ألقاه الرئيس الأمريكي "جو بايدن" وتضمن اعترافا بما يعرف بـ"إبادة الأرمن".

وأكدت الوزارة، في بيان، أنها نقلت للسفير "رد فعل قويا" من جانب تركيا.

وأضاف البيان أن نائب وزير الخارجية التركي "سادات أونال" أبلغ السفير الأمريكي "ساترفيلد" بأن البيان "ليس له أساس قانوني وأن أنقرة "رفضته باعتباره غير مقبول ونددت به بأشد العبارات".

وشددت الوزارة أن البيان الأمريكي تسبب في "جرح في العلاقات سيكون من الصعب علاجه".

وفي وقت سابق، السبت، أعلنت السفارة الأمريكية بأنقرة إغلاق مقرها ومقار القنصليات التابعة لها، تحسبا لاندلاع احتجاجات بسبب بيان "بايدن".

وكانت الخارجية التركية قد أصدرت بيانا، في وقت سابق، السبت، قالت فيه: "نرفض وندين بأشد العبارات البيان الذي أدلى به رئيس الولايات المتحدة جو بايدن، السبت، حول أحداث عام 1915، تحت ضغط الدوائر الأرمنية المتطرفة، والجماعات المناهضة لتركيا".

ووصفت أنقرة بيان "بايدن" بأنه لا يستند إلى حقائق علمية أو شرعية، وغير مدعوم بأي دليل.

وعلق وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" على بيان "بايدن"، قائلا إن بلاده ترفض بالمطلق قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بالإبادة المزعومة للأرمن إبان الخلافة العثمانية.

واعتبر "جاويش أوغلو" أن القرار الأمريكي "مبني على أساس الشعبوية".

وأضاف الوزير التركي: "لا يمكن لأحد أن يعلمنا تاريخنا. ليس هناك شيء لنتعلمه من أي أحد بشأن ماضينا.. الانتهازية السياسية هي أكبر خيانة للسلام والعدل.. نرفض تماما هذا البيان الذي استند إلى الشعبوية فقط".

وكانت الرئاسة التركية قد طالبت واشنطن بـ"النظر إلى ماضيها وحاضرها"، قبل التحدث عن الإبادة الجماعية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة "إبراهيم قالن" إن تصريحات "بايدن"، "تكرر فقط اتهامات الذين تقوم أجندتهم الوحيدة على العداء لتركيا".

وفي وقت سابق، السبت، بات "بايدن" أول رئيس للولايات المتحدة، يصف أحداث عام 1915 التي قتلت فيها أعداد كبيرة من الأرمن "إبادة جماعية"، وهي الخطوة التي أعلنت تركيا رفضها تماما.

وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق صفة "الإبادة العرقية" على أحداث 1915، بل تصفها بـ"المأساة" لكلا الطرفين، وتدعو إلى تناول الملف بعيداً عن الصراعات السياسية، وحل القضية عبر منظور "الذاكرة العادلة"، الذي يعني باختصار التخلي عن النظرة الأحادية إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لكل طرف.

كما تقترح تركيا عمل أبحاث حول أحداث 1915 في أرشيفات الدول الأخرى، إضافة إلى الأرشيفات التركية والأرمينية، وإنشاء لجنة تاريخية مشتركة تضم مؤرخين أتراكاً وأرمن، وخبراء دوليين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية إبادة الأرمن جو بايدن الخارجية التركية السفير الأمريكي أنقرة

بايدن يعترف رسميا بإبادة الأرمن.. وتركيا: لن تغيروا التاريخ

إبادة الأرمن.. تركيا: سنرد بأشكال ودرجات مختلفة على أمريكا

خطوة بايدن توحد تركيا في التصدي بحزم لمزاعم إبادة الأرمن

أردوغان عن اعتراف بايدن بمذابح الأرمن: خالف الحقيقة استجابة للمتطرفين