اتفاق ليبي إيطالي على عودة الطيران وافتتاح قنصليتين

الأحد 25 أبريل 2021 10:46 ص

اتفقت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، مع السلطات الإيطالية على إعادة فتح أجواء الطيران بين البلدين، وافتتاح القنصيلة الإيطالية في بنغازي، وأخرى فخرية في سبها.

جاء ذلك، خلال مباحثات أجرتها وزيرة الخارجية الليبية "نجلاء المنقوش"، خلال اليومين الماضيين، في إيطاليا، وصفتها بأنها امتازت بـ"الجدية" من الطرفين.

وتركزت المباحثات، على تفعيل معاهدة الصداقة المشتركة الموقعة في العام 2008، حسبما ذكرت "المنقوش" عبر حساب الوزارة بموقع "فيسبوك"، السبت.

وأوضحت، أن الطرفين اتفقا على افتتاح القنصيلة الإيطالية في بنغازي، وافتتاح قنصيلة فخرية في سبها، معتبرة أن هذا إنجاز كبير يسهم في تسهيل الحصول على التأشيرة والإجراءات الإدارية.

وأشارت "المنقوش" كذلك إلى اتفاق الطرفين على "موعد فتح الأجواء بين البلدين" (لم تحدده)، إضافة إلى تفعيل ومباشرة تنفيذ الطريق الساحلي الذي يبدأ من مدينة امساعد إلى رأس أجدير، لافتة إلى أن المشروع يسهل حركة التنقل بين شرق وغرب ليبيا.

وأشارت "المنقوش" إلى أنه جرى خلال الزيارة بحث العديد من الموضوعات منها التدريب والهجرة غير الشرعية ومراقبة الحدود الجنوبية وخفر السواحل، مؤكدة أن المناقشات لا تزال مستمرة حول هذه الملفات وتتطلب مزيدا من الاجتماعات على المستوى الوزاري وعلى مستوى اللجان الفنية من وزارات الداخلية والدفاع والتجارة.

وبدأت "المنقوش"، الخميس، زيارة رسمية لإيطاليا، أجرت خلالها محادثات في مجالات الدفاع والهجرة والتنمية الاقتصادية.

وتسعى إيطاليا إلى التواجد بقوة في ليبيا من حيث الاستثمارات وخلافه، لا سيما أنها الدولة المقابلة مباشرة للسواحل الليبية على الجانب الآخر من المتوسط وتتجه إليها قوارب الهجرة التي تخرج من البلد العربي.

وتكثف روما من جهودها في الفترة الأخيرة لزيادة نفوذها في ليبيا، بعد الاتفاق على خارطة طريق سياسية جديدة، وسط استمرار للترقب حول مستقبل الأزمة هناك.

وفي 6 أبريل/نيسان الجاري، زار رئيس الوزراء الإيطالي "ماريو دراجي" طرابلس والتقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، برئاسة "عبدالحميد الدبيبة".

وقبل أسبوعين من رحلة "دراجي"، وتحديدا في 21 مارس/آذار الماضي، التقى وزير الخارجية الإيطالي "لويجي دي مايو" بـ"الدبيبة"، ونائبي رئيس المجلس الرئاسي الليبي "موسى الكوني" و"عبدالله اللافي"، ووزيرة الخارجية "نجلاء المنقوش".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الليبية الإيطالية نجلاء المنقوش الأزمة في ليبيا ليبيا إيطاليا

وزير الدفاع الإيطالي: تواجدنا في ليبيا مستمر لتعزيز قدرات الجيش هناك

البحرية الليبية تندد بالاختراقات المتكررة لسفن الصيد الإيطالية

إيطاليا تقرر إزالة الحظر عن الطيران الليبي بعد استمراره 10 سنوات