قوات حفتر تتسبب في إلغاء زيارة الدبيبة لبنغازي وتأجيل الاجتماع الأول للحكومة

الاثنين 26 أبريل 2021 02:03 ص

تسبب منع مليشيا قائد قوات شرق ليبيا الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، هبوط طائرة تحمل أفراد الحماية والمراسم التابعين للحكومة، في إلغاء زيارة مقررة لرئيس الحكومة "عبدالحميد الدبيبة"، إلى مدينة بنغازي (شرق).

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن مصدر حكومي، قوله إن "الدبيبة قرر إلغاء رحلته المقررة الأحد إلى بنغازي، رفقة وزراء حكومته، بعدما منعت مليشيات حفتر هبوط طائرة تحمل على متنها أفراد الحماية والمراسم التابعين للحكومة".

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم كشف هويته كونه غير مخول بالحديث إلى الإعلام، أن "رئيس الحكومة كان يعتزم الذهاب لبنغازي لكي يعقد الإثنين، اجتماع مجلس الوزراء بها، للمرة الأولى منذ انتخابه في 5 فبراير/شباط الماضي".

ولم يصدر عن "حفتر" أو أي من متحدثيه أو قواته أي تعليق حول سبب منعهم للوزراء من الوصول إلى بنغازي.

إلا أن مواقع التواصل الاجتماعي، شهدت خلال اليومين الماضيين، تهديدات لمجموعة من المليشيات التابعة لـ"حفتر"، لـ"الدبيبة" من التوجه لبنغازي دون لقاء "حفتر".

من جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة "محمد حمودة"، على صفحته الرسمية بـ"فيسبوك"، إن "رئاسة مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية أجلت موعد اجتماع مجلس الوزراء المقرر عقده بمدينة بنغازي الإثنين، على أن يتم التحضير لموعد لاحق في أقرب وقت ممكن" (لم يحدده).

وكانت وكالة الأنباء الليبية "وال"، نقلت أن "رئاسة الحكومة دعت كل الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية إلى الحضور لانعقاد اجتماع مجلس الوزراء بمدينة بنغازي".

ولعدة سنوات، عانت ليبيا صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتلت مليشيا "حفتر" حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دوليا.

ويأمل الليبيون أن يقود انفراج سياسي راهن بين الفرقاء إلى نهاية للنزاع في البلد الغني بالنفط، ففي 16 مارس/ آذار الماضي، تسلمت حكومة وحدة وطنية ومجلس رئاسي جديدان السلطة، لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالحميد الدبيبة خليفة حفتر ميليشي حفتر بنغازي اجتماع الحكومة الليبية الأزمة في ليبيا

للمرة الأولى.. بنغازي تحتضن اجتماع حكومة الدبيبة

الدبيبة يجدد التزام الحكومة الليبية بإجراء الانتخابات ديسمبر المقبل

أمنستي تتهم المحاكم العسكرية التابعة لحفتر بإجراء محاكمات صورية يشوبها التعذيب

الجيش الليبي يرصد تحركات عسكرية لحفتر جنوب شرقي طرابلس

ما بعد الحرب.. طموحات حفتر تهدد الانتقال السياسي في ليبيا

الدبيبة يوضح ملابسات عدم انعقاد اجتماع مجلس الوزراء في بنغازي

الدبيبة يعتزم زيارة روما قريبا

أنباء عن لقاء بين الدبيبة وحفتر في بنغازي السبت

الدبيبة يلتقي حفتر في بنغازي بوساطة مصرية