ظريف يعلق على تسريب صوتي انتقد فيه الحرس الثوري

الثلاثاء 27 أبريل 2021 11:15 ص

في أول رد فعل لوزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" على ما يتعرض له من هجمات على خلفية تسريب صوتي انتقد فيه الحرس الثوري، نشر "ظريف" مقطعا صوتيا من التسريب نفسه عبر تطبيق "إنستجرام".

ويقول "ظريف" خلال هذا المقطع الصوتي القصير المجتزأ من التسريب: "أعتقد أننا لا ينبغي أن نعمل من أجل التاريخ.. دعونا لا نقلق بشأن التاريخ، دعونا نخشى من الله والناس".

وكانت وكالات أنباء مقربة من الحرس الثوري، هاجمت "ظريف" عبر عدد من المقالات.

وقالت وكالة "فارس" إنه "لم يكن خفيا على أحد المواقف واختلافات ظريف مع التوجه العام للثورة الإيرانية، وبالطبع أصبحت أكثر وضوحا بهذا التسريب الصوتي".

بدورها، سألت وكالة أنباء "تسنيم" هل أن تسريب هذا الملف مخطط له بشكل غير رسمي للتأثير على انتخابات الرئاسة المقبلة؟.

وكان موقع "إيران إنترناشيونال" المعارض، أفاد بحصوله على ملف صوتي لـ"ظريف"، في مقابلة كان من المقرر نشرها بعد انتهاء الحكومة الحالية، أشار فيها إلى تدخلات "قاسم سليماني"، القائد السابق لفيلق القدس، وأنه "ضحى بالدبلوماسية من أجل العمليات الميدانية للحرس الثوري".

واعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية، الإثنين، أن التسجيل الصوتي المسرب الذي أثار تسريبه جدلاً في الجمهورية الإسلامية، تضمن مواقف "شخصية" واقتطع من حديث غير معد للنشر.

وفي التسجيل الذي أكدت الخارجية صحته ويمتد لأكثر من 3 ساعات، يتحدث "ظريف" عن قضايا عدة من أبرزها الدور الواسع الذي أداه "سليماني"، في السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية.

ونشر التسجيل، الأحد، على وسائل إعلام خارج الجمهورية الإسلامية، قبل أن يتم تداوله عبر وسائل أخرى داخل إيران وخارجها وعلى مواقع التواصل.

وقال المتحدث باسم الخارجية "سعيد خطيب زاده" في مؤتمر صحفي: "ما تم نشره لم يكن مقابلة مع وسائل الإعلام"، بل "حوار ضمن اللقاءات الروتينية (...) في إطار الحكومة"، مؤكدا أن نقاشات كهذه دائما ما تكون "جدية، شفافة، ومباشرة".

وقلل "خطيب زاده" في مؤتمره الصحفي من شأن الجدل بشأن التصريحات، مشددا على أن "ظريف" يوضح (في التسجيل) أن تصريحاته هي رأيه الشخصي"، مشيراً إلى أن ما نشر هو "3 ساعات ونصف ساعة" من حديث امتد "7 ساعات".

واشتكى "ظريف" مستخدماً لغة نادرة في أروقة السياسية الإيرانية، من المدى الذي وصل إليه تأثير "سليماني" في السياسة الخارجية، ملمحاً إلى أن "سليماني" حاول إفساد اتفاق إيران النووي لعام 2015 بالتواطؤ مع روسيا.

وقال "ظريف" في التسجيل الذي بثته القناة التلفزيونية على تطبيق "كلوب هاوس": "في كل مرة تقريباً ذهبت فيها للتفاوض (مع الدول الكبرى) كان (سليماني) يطلب مني أن أقدم هذا التنازل أو ذاك أو أثير نقطة ما".

ومضى قائلاً: "كان النجاح على الساحة (العسكرية) أهم من نجاح الدبلوماسية، كنت أتفاوض من أجل النجاح على الساحة (العسكرية)".

وأثارت التصريحات المسربة انتقادات سياسيين محافظين، لا سيما وأنها طالت سليماني الذي يعد من أبرز مهندسي السياسة الإقليمية الإيرانية، وكان يحظى بمكانة كبيرة .

وعلى الرغم من أن "ظريف" قال إنه لا يعتزم الترشح لانتخابات الرئاسة التي ستجرى يوم 18 يونيو/حزيران المقبل، قال بعض المنتقدين إن تصريحاته ترمي إلى كسب أصوات الإيرانيين الذين يعيشون ظروفا اقتصادية صعبة وغيابا للحريات السياسية والاجتماعية.

وطرحت شخصيات بارزة في التيار السياسي المعتدل اسمه باعتباره مرشحاً محتملاً للانتخابات التي سيخوضها أيضاً عدة قادة بارزين من الحرس الثوري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران ظريف الحرس الثوري محمد جواد ظريف تسريب قاسم سليماني

ظريف يحاول تجاوز أزمة التسريب بـ"إنسانية سليماني".. وروحاني يعلق

تسريب جواد ظريف.. هل يكون مقدمة لمهمة جديدة في الخارج لخدمة خامنئي؟