نيجيريا تطلب نقل مقر أفريكوم من ألمانيا

الأربعاء 28 أبريل 2021 04:07 م

قال الرئيس النيجيري "محمد بخاري"، إنه يتعين على الولايات المتحدة أن تنظر في نقل مقرها العسكري الذي يشرف على أفريقيا إلى القارة، من ألمانيا، للتعامل بشكل أفضل مع العنف المسلح المتزايد في المنطقة.

وأضاف "بخاري"، في اجتماع افتراضي مع وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الثلاثاء، أنه ينبغي نقل القيادة الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) إلى القارة السمراء نفسها، حسبما نقلت "رويترز".

ووفقا لبيان صادر عن الرئاسة، قال "بخاري": "بالنظر إلى التحديات الأمنية المتزايدة في غرب ووسط أفريقيا، وخليج غينيا، ومنطقة بحيرة تشاد، والساحل، مما يلقي بثقله على أفريقيا، فإنه يؤكد على حاجة الولايات المتحدة للنظر في إعادة تحديد موقع مقر أفريكوم، بالقرب من مسرح الأحداث".

جاءت كلمات "بخاري" بعد أسبوع من وفاة الرئيس التشادي "إدريس ديبي" في معركة ضد المتمردين.

وكان "ديبي" حليفا غربيا مهما في القتال ضد المتشددين، وشكل الجنود التشاديون تحت قيادته عنصرا رئيسيا في قوة متعددة الجنسيات تقاتل بوكو حرام وفرعها.

وقال اللواء المتقاعد "بخاري": "التحديات الأمنية في نيجيريا لا تزال مصدر قلق كبير لنا وتتأثر أكثر بالضغوط السلبية المعقدة القائمة في منطقة الساحل ووسط وغرب أفريقيا وكذلك منطقة بحيرة تشاد".

وبحسب البيان، أعرب "بلينكن" عن سعادته بجعل نيجيريا جزءًا من "زيارته الافتراضية الأولى إلى أفريقيا"، مشيرًا إلى أن نيجيريا والولايات المتحدة تتشاطران الكثير من القضايا الثنائية.

وقال إن مجالات المناقشة مع نيجيريا ستشمل "كيفية إعادة بناء اقتصاداتنا بعد جائحة(كوفيد-19)، وتحقيق الأمن للمجتمعات المعرضة للخطر، وقضايا المناخ".

وتواجه قوات الأمن النيجيرية العديد من التحديات الأمنية بما في ذلك عمليات الخطف في المدارس من قبل العصابات المسلحة في شمال غرب البلاد والقرصنة في خليج غينيا بالإضافة إلى التمرد المستمر منذ عقد من قبل جماعة بوكو حرام المتشددة، والتي تنفذ أيضا هجمات في النيجر والكاميرون وتشاد المجاورة.

وتشهد منطقة الساحل بغرب أفريقيا أزمة أمنية حيث تهاجم جماعات لها صلات بتنظيم القاعدة و"الدولة الإسلامية" القوات العسكرية والمدنيين على الرغم من مساعدة القوات الفرنسية والأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أفريكوم أمريكا افريقيا نيجيريا ألمانيا محمد بخاري أنتوني بلينكن

أفريكوم توضح مهام القوة المزمع إرسالها إلى تونس

مصرع قائد الجيش النيجيري ومساعديه في تحطم طائرة عسكرية

موجة كوليرا مميتة تضرب شمال نيجيريا

قائد أفريكوم يجري مباحثات للتعاون الأمني في الجزائر