إيران.. عائلات الشهداء تنتقد ظريف وتدافع عن سليماني

الأحد 2 مايو 2021 10:32 ص

وجهت مجموعة من عائلات الشهداء في إيران رسالة انتقاد إلى وزير الخارجية "محمد جواد ظريف"، في أعقاب ما قاله في التسجيل الصوتي المسرب عن دور طاغٍ للعسكر في السياسة الخارجية، أداه خصوصا قائد فيلق القدس السابق "قاسم سليماني".

جاء ذلك على خلفية ما أثاره التسجيل الممتد لنحو 3 ساعات ونشرته وسائل إعلام خارج إيران، من جدل صاخب في إيران، خصوصا بين صفوف المحافظين الذين يهاجمون باستمرار الرئيس الإصلاحي "حسن روحاني" ووزير خارجيته.

ووفقا لمقتطفات من التسجيل قال الوزير "في الجمهورية الإٍسلامية الميدان العسكري هو الذي يحكم (...) لقد ضحيت بالدبلوماسية من أجل الميدان العسكري، بدل أن يخدم الميدان الدبلوماسية".

وهنا قالت العائلات، في متن الرسالة: "عزيزي الدكتور ظريف، التسجيل الصوتي الأخير ويسعى إلى تشويه خط المقاومة والمزايا العظيمة التي جنيها هذا الشهيد العزيز (سليماني) لإيران"، وفقا لما أوردته صحيفة "جيروزاليم بوست".

وأضافت: "لماذا يجب أن تُقال هذه الكلمات الغامضة في هذا التوقيت؟  كلماتك يا ظريف غير عادلة، ورسالتنا هذه دفاعا عن (سليماني) والقيم".

واتهمت العائلات من ذوي الشهداء "ظريف" بأنه لم يقدم شيئا ملموسا للشعب الإيراني، وتابعت: "عارضت القرارات الإقليمية لسليماني طول السنوات الماضية، ولقد كنت تتفاوض مع أوروبا والولايات المتحدة لفترة طويلة، دون أي جدوى، علما أن قوتك كانت مستمدة من سليماني".

واعتبرت العائلات أن ظريف "فشل في المفاوضات حول الملف النووي مع الولايات المتحدة"، مشددة على أن "قدرات سليماني هي التي جعلت إيران قوية".

وكان "ظريف"، قد قال في التسجيل المسرب، إن "سليماني"، الذي اغتيل في غارة أمريكية ببغداد عام 2020، كان يهيمن على عمل وزارته، وإن تأثيره هو على السياسة الخارجية كان "صفرا" في بعض الأحيان.

وكانت التصريحات جزءا من مقابلة أجراها "ظريف"، في مارس/آذار الماضي، مع الاقتصادي الموالي للحكومة "سعيد ليلاز"، والتي أشار فيها إلى تدخلات سليماني في صميم عمل وزارة الخارجية.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني، في المقطع المسرب، أن "سليماني" ضحى بالدبلوماسية من أجل العمليات الميدانية للحرس الثوري، ووصف استراتيجية النظام الإيراني بـ"الحرب الباردة"، قائلا: "ضحيت بالدبلوماسية لصالح ساحة المعركة أكثر مما ضحيت بساحة المعركة لصالح الدبلوماسية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد جواد ظريف قاسم سليماني إيران

ظريف يحاول تجاوز أزمة التسريب بـ"إنسانية سليماني".. وروحاني يعلق

تداعيات التسريب مستمرة.. ظريف يطلب المسامحة من عائلة سليماني

خامنئي منتقدا ظريف: نأسف لتصريحات بعض المسؤولين ونستغربها