خامنئي منتقدا ظريف: نأسف لتصريحات بعض المسؤولين ونستغربها

الأحد 2 مايو 2021 07:04 م

أعرب المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي" عن أسفه واستغرابه "لتصريحات بعض المسؤولين"، في إشارة إلى تسريب تصريحات لوزير الخارجية "محمد جواد ظريف" تحدث فيها عن الجنرال الراحل "قاسم سليماني".

وقال "خامنئي"، في خطاب متلفز: "قال بعض المسؤولين (الإيرانيين) أشياء مؤسفة.. وسائل الإعلام المعادية تنشر هذه الكلمات والتي هي تكرار للتصريحات الأمريكية".

ولفت إلى أن "الأمريكيين غير راضين للغاية عن نفوذ إيران في المنطقة؛ ولذلك كانوا مستائين من سليماني".

وأكمل: "لقد هدد الأعداء سليماني بالقتل، فكان رد سليماني أن العدو يهدده بما يريد"، مؤكدا أن "فيلق القدس هو أكبر قوة فاعلة ومؤثرة للحيلولة دون الدبلوماسية السلبية في منطقة غرب آسيا"، وفق موقع "روسيا اليوم".

وشدد المرشد الإيراني على أنه "لا ينبغي للمسؤولين الإيرانيين ارتكاب أخطاء كبرى"، محذرا من أنه "لا ينبغي إطلاق تصريحات يكررون فيها كلام الأمريكيين؛ فتصريحات بعض المسؤولين هي تكرار لتصريحات العدو العدائية".

ونشرت وسائل إعلام خارج إيران، الأحد الماضي، تسجيلا مسربا مدته 3 ساعات، ويتحدث فيه "ظريف" عن دور أداه "سليماني"، الذي اغتيل بضربة جوية أمريكية في بغداد العام الماضي، في السياسة الخارجية لبلاده، وأن الميدان العسكري يحتل الأولوية على حساب الدبلوماسية في الجمهورية الإسلامية.

ويحظى "سليماني" بمكانة عالية في إيران خصوصا بعد اغتياله. وتولى لأعوام طويلة قيادة قوة القدس في الحرس الثوري الموكلة العمليات الخارجية، ويعد من أبرز مهندسي السياسية الإقليمية للجمهورية الإسلامية.

وأثار التسجيل، الذي يأتي نشره قبل أقل من شهرين على الانتخابات الرئاسية وفي ظل مباحثات مع القوى الدولية الكبرى لإحياء الاتفاق حول برنامج طهران النووي، انتقادات من المحافظين المعارضين لحكومة الرئيس المعتدل "حسن روحاني".

وقال "ظريف" في التسجيل، وفق صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، "في الجمهورية الإٍسلامية الميدان العسكري هو الذي يحكم (...) لقد ضحيت بالدبلوماسية من أجل الميدان العسكري، بدل أن يخدم الميدان الدبلوماسية".

وذكّر "خامنئي"، في كلمته اليوم، بأن وزارة الخارجية لا تتولى بمفردها تحديد السياسة الخارجية للبلاد.

وأوضح أن "السياسة الخارجية في كل مكان تحددها المؤسسات الأعلى من وزارة الخارجية. المسؤولون البارزون هم من يحددون السياسة الخارجية، بالطبع وزارة الخارجية تشارك أيضا".

وشدد على أن الوزارة "هي المنفذة" لهذه السياسات.

وقبل ساعات، طلب "ظريف"، "المسامحة" من عائلة "سليماني" بعدما "جرحت مشاعرها" تصريحاته الواردة في التسجيل المسرب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ظريف إيران خامنئي قاسم سليماني

إيران.. عائلات الشهداء تنتقد ظريف وتدافع عن سليماني

تسريب جواد ظريف.. هل يكون مقدمة لمهمة جديدة في الخارج لخدمة خامنئي؟

ظريف يشيد بخامنئي ويعتذر عن التسريبات

إيران: تفاوضنا مباشرة مع أمريكا مرتين قبل حربها على العراق

خامنئي يحث الفلسطينيين على تعزيز قوتهم: الإسرائيليون لا يفهمون إلا لغة القوة