استعدادا لفتح السفارة.. وصول نائب وزير الخارجية المصري إلى ليبيا

الأحد 2 مايو 2021 02:08 م

أعلنت وزيرة الخارجية الليبية "نجلاء المنقوش"، وصول نائب مدير مكتب وزير الخارجية المصري للشؤون العربية السبت، للعمل على تجهيزات عودة افتتاح السفارة المصرية في طرابلس.

وعينت مصر السفير "محمد ثروت" قائما بأعمال سفارتها في طرابلس.

وكان وفد دبلوماسي من وزارة الخارجية المصرية، زار طرابلس لإبلاغ الحكومة الليبية بتعيين القائم بالأعمال، وبحث إعادة افتتاح السفارة.

والثلاثاء، جرت مراسم استقبال رسمي لرئيس الحكومة المصري والوفد المرافق له عقب وصوله العاصمة طرابلس.

وكان في استقبال الوفد المصري رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة"، وعدد من المسؤولين الليبيين، وتم عزف السلام الوطني للبلدين.

 

وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، زار وفد مصري العاصمة طرابلس، والتقى عدداً من مسؤولي حكومة "الوفاق" لبحث العلاقات وعدد من ملفات العلاقات الثنائية، من بينها "الاتفاق على استئناف عمل السفارة المصرية بطرابلس في أقرب الآجال، ودراسة عودة رحلات الطيران بين المطارات الليبية والمصرية".

وكانت تلك الزيارة هي الأولى من نوعها لمسؤول مصري رفيع للعاصمة الليبية منذ عام 2014.

وكانت القاهرة قد أغلقت سفارتها في العاصمة طرابلس، إثر اقتحامها من مسلحين ليبيين في يناير/كانون الثاني 2014، واختطاف 4 من موظفيها والملحق الإداري.

وحتى وقت قريب، كان هناك حكومة في العاصمة طرابلس معترف بها من الأمم المتحدة وتحظى بدعم تركيا، وحكومة موازية في شرق البلاد مدعومة من الإمارات ومصر وروسيا.

وتشكلت السلطة التنفيذية الجديدة ضمن مسار حوار برعاية الأمم المتحدة بدأ في تونس في نوفمبر/تشرين الثاني وتواصل في جنيف، وقد نالت ثقة البرلمان الشهر الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخارجية الليبية السفارة المصرية العلاقات المصرية الليبية ليبيا مصر نجلاء المنقوش طرابلس

رئيس الوزراء المصري يتوجه إلى ليبيا على رأس وفد وزاري

القائم بأعمال سفارة ليبيا بالقاهرة يتسلم مهامه