روسيا تعتزم إنشاء رصيف عائم بميناء طرطوس السوري

الأحد 2 مايو 2021 03:22 م

كشف مصدر بالمجمع الصناعي العسكري الروسي، الأحد، أن موسكو تعتزم إنشاء رصيف عائم على سواحل مرفأ طرطوس، غربي سوريا.

وأفاد المصدر بأن المركز اللوجستي للبحرية الروسية في مرفأ طرطوس سيكون قادراً على إصلاح السفن والغواصات الروسية في العام المقبل، بعد تسليم الرصيف العائم هناك، وفقا لما أوردته وكالة "تاس" الروسية.

وأوضح أن ورش العمل الخاصة بخدمة السفن في المناطق البعيدة كانت تجري فقط من قبل طواقم متنقلة، مضيفاً أنه في عام 2022، سيُسلَّم رصيف عائم في طرطوس لروسيا، وبعد ذلك ستصبح قدرات هذا المجمع كبيرة.

وأشار المسؤول العسكري الروسي إلى أن عمليات إصلاح السفن والغواصات الحربية تجرى حالياً من خلال ورشات عمل عائمة في البحر الأسود والبلطيق.

ويأتي إنشاء الرصيف العائم بعد أشهر قليلة من توسعة طالت مطار حميميم العسكري في اللاذقية، الذي يضم قاعدة عسكرية روسية.

وسبق أن نشر موقع "ذا وور زون"، المختص بالتحليلات العسكرية، في تحقيق نشره في 5 فبراير/شباط الماضي، صوراً لأقمار صناعية تظهر استمرار العمل لتوسيع أحد المدرجين الرئيسين لقاعدة حميميم بحوالى 1000 قدم، مشيرا إلى أن ذلك سيسمح بدعم المزيد من عمليات النشر المنتظمة للطائرات الأكبر والأكثر حمولة، بما في ذلك الرافعات الجوية الثقيلة وحتى القاذفات.

يذكر أن روسيا تستثمر، بالإضافة إلى مرفأ طرطوس وقاعدة حميميم العسكرية في غربي سوريا، عدداً من حقول النفط ومصانع فوسفات في وسط وشرق سوريا، بالإضافة إلى إبرام عشرات الاتفاقات الاقتصادية مع حكومة نظام "بشار الأسد".

المصدر | الخليج الجديد + تاس

  كلمات مفتاحية

روسيا موسكو طرطوس البحر الأسود البلطيق

كشف بنود العقد الروسي لتأجير ميناء طرطوس السوري

روسيا تجري توسعات في قاعدتها البحرية بطرطوس غربي سوريا

مقتل جندي روسي وإصابة 3 في انفجار آلية عسكرية شمال سوريا