الاثنين 3 مايو 2021 07:29 ص

قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الأسبق، الشيخ "حمد بن جاسم"، إن استمرار الوضع الحالي "يجعل الحياة مستحيلة" في لبنان، فيما دعا الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" إلى نقل السلطة.

وقال "بن جاسم" في تغريدات على حسابه في "تويتر"، إن "الفلسطينيين عادوا مع الإعلان عن تأجيل الانتخابات التشريعية إلى نقطة الصفر".

والخميس؛ أعلن الرئيس الفلسطيني في خطاب نقله التلفزيون الرسمي؛ تأجيل الانتخابات التشريعية لحين ضمان مشاركة أهل "القدس الشرقية" بالعملية الانتخابية، مبرراً ذلك بأن إسرائيل رفضت طلبه مشاركة المدينة المقدسة.

وأوضح المسؤول القطري السابق أن الأسباب التي حملت "عباس" على تأجيل الانتخابات "واضحة لنا"، لكنه استدرك قائلاً إنه يجب على رئيس السلطة في ظل هذه الظروف الراهنة وهذه المرحلة من العمر "نقل السلطة بشكل سلمي وديمقراطي".

وبرر ذلك بكون "المرحلة القادمة تحتاج إلى قيادة شابة تستطيع أن تقود الشعب الفلسطيني إلى بر الأمان في كل المجالات والمباحثات".

وكان مقررا أن تقام الانتخابات في الأراضي الفلسطينية المحتلة على 3 مراحل، تكون بدايتها مع الانتخابات البرلمانية في 22 مايو/أيار الجاري، فيما تجرى الانتخابات الرئاسية في 31 يوليو/تموز المقبل، على أن تستكمل بالمجلس الوطني في اليوم الأخير من أغسطس/آب من العام الجاري.

وفي قضية أخرى، قال "بن جاسم"، عبر حسابه في "تويتر" أيضا، إن لبنان ليس في حاجة إلى "وساطات من الخارج" لمساعدته في الخروج من أزمته الراهنة، مُعتبرًا أنه "يحتاج أن يجلس كل الفرقاء على الطاولة، لبحث مستقبل هذا البلد الجميل والذي كان دخل الفرد فيه في الستينيات من الدول العشر الأوائل في العالم".

وأضاف أنه "مع فقدان أغلب اللبنانيين وخاصةً الطبقة الوسطى منهم كل مدخراتهم بالإضافة إلى تدهور سعر الليرة اللبنانية فإن استمرار هذا الوضع يجعل الحياة مستحيلة".

ورأى "بن جاسم" أن "ساسة لبنان وزعماء طوائفهم بحاجة اليوم لمكان يجمعهم ويسهل عليهم الحوار فيما بينهم لعلهم يتوصلون إلى صيغة توافقية تخرجهم من هذا النهج المدمر الذي أوصل لبنان لهذه الحال"، مٌشيرًا إلى أن "الحل المأمول شأن اللبنانيين أنفسهم، ولكن لا بد للبنانيين من الاتفاق على مخرج ينقذ البلاد والعباد على وجه الاستعجال والسرعة".

وما زالت القوى السياسية في لبنان عاجزة منذ شهور عن التوصل إلى حل لأزمة تشكيل الحكومة الجديدة، وهي خطوة يعتبرها المجتمع الدولي شرطا أساسيا لدعم البلاد في تجاوز أزمتها الاقتصادية غير المسبوقة والتي تنذر بالانهيار.

المصدر | الخليج الجديد