حمد بن جاسم: لهؤلاء فقط يرجع الفضل في بروز القضية الفلسطينية دوليا

الاثنين 31 مايو 2021 09:32 ص

أرجع رئيس الوزارء وزير الخارجية القطري الأسبق الشيخ "حمد بن جاسم"، الفضل في بروز موضوع القضية الفلسطينية دوليا للفلسطينيين وأبناء الجالية العربية فقط.

وفي تغريدات على حسابه بـ"تويتر"، كتب "بن جاسم": "يرجع الفضل في بروز القضية الفلسطينية على الصعيد الدولي لصمود الشعب الفلسطيني بالداخل، وتحرك الشرفاء من أبناء الجاليات الفلسطينية والعربية في الخارج، وتعريفهم بمعاناة الفلسطينيين تحت الاحتلال. ولا فضل لأي طرف آخر في ذلك".

وتابع قائلا: "فهناك في أمريكا وأوروبا بالذات وعي وإدراك بأن الشعب الفلسطيني لم يعامل بالمعايير الإنسانية والحقوقية التي يستحقها أي شعب اغتصبت أرضه.. ولا شك أن هناك وضعاً جديداً في أمريكا خصوصاً يفقد اللوبي الإسرائيلي الحجة التي كانت تنطلي على الشعب الأمريكي..".

وأضاف: "وعليه فإن الاستمرار في رفض الاحتلال بالطرق السلمية، ومواصلة أساليب العمل الذكية التي تقوم بها الجاليات الفلسطينية والعربية في الخارج هو الرهان الجديد الذي ينبغي البناء عليه وتطويره لبلوغ الأهداف المرجوة في خدمة القضية الفلسطينية".

وقبل أيام، اتهم "بن جاسم" الحكومات العربية بخذلان الشعب الفلسطيني، قائلا إن "بعض الإدانات العربية هدفها امتصاص الغضب المحلي فقط وحفظ كراسي الحكام".

وأضاف في مقابلة مع "روسيا اليوم"، أن إسرائيل تعرف أنه لا توجد هناك جدية عربية لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، لكنه أبدى عدم رفضه لإقامة علاقات وتفاهمات مع تل أبيب، شريطة أن تكون على أسس القرارات الدولية.

وأشار إلى أن العلاقات القطرية مع إسرائيل لم تكن بـ"الحميمية" التي تتسم بها علاقات بعض الدول الآن مع تل أبيب، في إشارة إلى الإمارات والبحرين، اللتين وقعتا اتفاق تطبيع مع الاحتلال في سبتمبر/أيلول الماضي.

وتعد قطر من أكبر الدول العربية الداعمة للقضية الفلسطينية كما أنها على رأس الدول التي تقدم مساعدات لقطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل منذ نحو 14 عاما، كما لعبت مؤخرا دورا مهما في التوصل لاتفاق وقف النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية. 

وفجر 21 مايو/أيار الجاري، بدأ تنفيذ وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية، بعد هجوم شنته تل أبيب على القطاع استمر 11 يوما، وأدى لاستشهاد 255 فلسطينيا في القطاع.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية إجمالا، عن 289 شهيدا، بينهم 69 طفلا، و40 سيدة، و17 مسنا، بجانب أكثر من 8900 مصاب، بينهم 90 إصابتهم "شديدة الخطورة". 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم القضية الفلسطنيية قطر فلسطين غزة إسرائيل إسرائيل

حمد بن جاسم يدعو محمود عباس للاستقالة ويتحدث عن المستحيل بلبنان

تغير المزاج العالمي.. فرصة تاريخية لفلسطين لهزيمة السردية الإسرائيلية

فير أوبزيرفر: هكذا أعادت وسائل التواصل الاجتماعي الاعتبار للقضية الفلسطينية