إيران تبدي استعدادها لإجراء محادثات مع السعودية على أي مستوى

الاثنين 3 مايو 2021 10:34 ص

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية استعداد طهران لإجراء محادثات مع السعودية على أي مستوى، موضحة أن دول المنطقة والدولتان ستشهد نتيجة هذه المحادثات.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعید خطيب زاد"، الإثنين، إن تغيير اللهجة وتغيير الخطاب السعودي تجاه إيران سيساعد على تقليل التوترات، منوها إلى أن ذلك لن يكون له نتائج عملية عندما لا يؤدي إلى تغيير في السلوك.

ومن جانبه، رحب سفير طهران لدى قطر "حميد رضا دهقاني"، بتصريحات ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، حول رغبته في تحسين العلاقات بين الرياض وطهران.

وقال السفير في اجتماع عبر تطبيق "كلوب هاوس"، وفقا لما نقله موقع "إيران إنترناشونال": "علينا ألا نفعل أي شيء، أبدا، يجعل السعودية تندم على ذلك".

وأضاف: "يجب ألا نتخلى عن العرب وجيراننا، يسعدنا ترحيب الأمير محمد بن سلمان، ونأخذه على محمل الجد".

وتابع: "علينا أن نشرح للجميع ما نقوم به، يجب أن نقول إن هذه الأشياء لا تضر بكم، يجب أن نقول إننا مستعدون للحديث عن القضايا الإقليمية بشكل ثنائي".

وفي 27 أبريل/ يسان الماضي، قال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في مقابلة تلفزيونية، إن "بلاده تطمح أن تكون لديها علاقة طيبة ومميزة مع إيران".

وكشفت، صحيفة "فايننشال تايمز" في وقت سابق، عن محادثات عقدت في بغداد بين مسؤولين سعوديين وإيرانيين، ناقشت عدة نقاط خلافية بين البلدين، بما في ذلك الحرب في اليمن، والمسلحين المدعومين من إيران في العراق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية العلاقات الإيرانية السعودية الخارجية الإيرانية محمد بن سلمان سعيد خطيب زاده

إيران: نريد التوصل لتفاهم مع السعودية بشكل عاجل

الرئيس العراقي: استضفنا أكثر من جولة حوار بين السعودية وإيران

الأخبار اللبنانية: بن سلمان لا يكره الشيعة وقد يضحي بالتطبيع لأجل إيران

الحوار السعودي الإيراني بدأ منذ وقت طويل.. لماذا نشط الآن؟

مسؤول سعودي يستبعد حدوث اختراق سريع في المفاوضات مع إيران

مونت كارلو: المحادثات السعودية الإيرانية قد لا تنقذ المملكة من مستنقع اليمن