رئيس الاتحاد الأفريقي يجدد تعهده ببذل جهده لحل أزمة سد النهضة

الاثنين 3 مايو 2021 10:10 م

قال الرئيس "فيليكس تشيسيكيدي" رئيس جمهورية الكونجو الديمقراطية ورئيس الاتحاد الإفريقي الحالي إنه سوف يبذل كل جهده في سبيل إيجاد حل لأزمة سد النهضة الإثيوبي بما يحقق أمن واستقرار المنطقة.

جاء ذلك خلال استقبال "تشسيكيدي" لوزيرة الخارجية السودانية "مريم الصادق"، الإثنين، حيث نقلت له رسالة شفهية من رئيس الوزراء "عبدالله حمدوك" وتحيات رئيس مجلس السيادة "عبدالفتاح البرهان"، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وأكدت الوزيرة على ثقة السودان في قدرة الرئيس "تشيسيكيدي" على قيادة الاتحاد الإفريقي في الدورة الحالية، والتعامل بجدية ومسؤولية مع ملف سد النهضة واستضافته للمفاوضات.

وأشارت الوزيرة إلى أن السودان يعطي موضوع الملئ الثاني لسد النهضة أقصى درجات الاهتمام باعتبارها قضية أمن قومى تهدد حياة السودانيين علي ضفاف النيل الأزرق.

وشددت الوزيرة على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانونى شامل وملزم بين الدول الثلاث بشأن قواعد ملء وتشغيل السد قبل يوليو/تموز المقبل.

من جانبه، أعرب الرئيس "تشيسيكيدي" رئيس الاتحاد الإفريقي الحالي خلال اللقاء عن تفهمه لموقف السودان، ومطالبه الواضحة، وأكد على أنه سيبذل كل جهده في سبيل إيجاد حل للأزمة بما يحقق أمن واستقرار المنطقة.

وتأتي زيارة وزير الخارجية السودانية للكونجو الديمقراطية عقب زيارة قام بها نظيرها المصري "سامح شكري"، الشهر الماضي، لكينشاسا سلم خلالها رسالة من الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" لنظيره الكونجولي تتعلق بسد النهضة.

وتطالب مصر والسودان بان توقع إثيوبيا على اتفاق ملزم قانونا بشأن ملء وتشغيل السد قبل الملء الثاني ، وهو ماترفضه أديس أبابا.

المصدر | د.ب.أ

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأفريقي سد النهضة أزمة الكونجو السودان مصر إثيوبيا

ذعر في السودان من الملء الثاني لسد النهضة.. ومخاوف من تعطل شبكة الكهرباء القومية

سد النهضة.. حراك أمريكي أفريقي والسيسي يهدد إثيوبيا