سد النهضة.. حراك أمريكي أفريقي والسيسي يهدد إثيوبيا

الأربعاء 5 مايو 2021 05:41 م

مع تصاعد الاتهامات بين الدول الثلاث المعنية بأزمة سد النهضة وهي مصر والسودان وإثيوبيا، شهدت الساعات الأخيرة حراكا أمريكيا أفريقيا في هذا الملف من أجل حلحلته أو الوصول إلى قاعدة للتفاوض ووقف التصعيد، لا سيما مع تمسك كل طرف بمطالبه، فيما واصل الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" نبرته التهديدية لأديس أبابا.

وخلال استقباله المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي "جيفري فيلتمان" بالقاهرة، شدد "السيسي"، على أن "قضية سد النهضة هي قضية وجودية بالنسبة لمصر"، مؤكدا أن بلاده "لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية أو المساس بمقدرات شعبها".

كما هنأ "السيسي" المبعوث الأمريكي على تعيينه في منصبه الجديد، متمنياً التوفيق له في تلك المهمة وفي التعامل مع قضايا المنطقة، بما يعزز من الأمن والاستقرار والتنمية بها، خاصةً في توقيت تواجه فيه منطقة القرن الأفريقي العديد من التحديات المعقدة التي تهدد بتقويض الاستقرار فيها.

وتناول اللقاء التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية في منطقة القرن الأفريقي، في مقدمتها تطورات ملف سد النهضة حيث أكد "فيلتمان" أن الإدارة الأمريكية جادة في حل تلك القضية الحساسة نظراً لما تمثله من أهمية بالغة لمصر وللمنطقة.

والأربعاء، جددت مصر والسودان التحذير من التهديدات التي يشكلها سد النهضة، وانتقد البلدان "الخطوات الأحادية" لإثيوبيا، في حين أجرى الرئيس الإريتري "أسياس أفورقي" مباحثات في الخرطوم في محاولة للوساطة في حل الأزمة.

وفي الوقت ذاته ما زالت لهجة التصعيد والاتهامات متواصلة، حيث قال وزير الموارد المائية والري المصري "محمد عبدالعاطي" إن بلاده تواجه تحديات مائية كثيرة، "أخطرها الخطوات الأحادية الإثيوبية بشأن سد النهضة".

وفي كلمة له خلال جلسة افتراضية لملتقى حوار المناخ، أضاف "عبدالعاطي" أن مصر تعد من أكثر دول العالم جفافا مع فجوة مائية متسعة بين مواردها واحتياجاتها.

كما حذر من مخاطر الارتفاع المتوقع في منسوب مياه البحر، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع يهدد بملوحة مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في دلتا مصر، كما أنه سيؤثر سلبا على جودة المياه الجوفية.

من جهته، قال رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، إنه لا بد من التوصل إلى اتفاق ملزم حول سد النهضة، معتبرا أن غياب ذلك يجعل السودان تحت رحمة إثيوبيا.

وأضاف "حمودك" أن على العالم أن يدرك المخاطر الحقيقية التي يشكلها سد النهضة على سلامة الناس في السودان ومصر، وفق ما نقلته شبكة "الجزيرة".

وبينما أكد "حمدوك" احترام السودان للاتحاد الأفريقي ودوره في ملف السد، طالب بتفعيل دور المراقبين ليتحولوا إلى وسطاء حقيقيين للتمكن من إنجاز اتفاق على وجه السرعة حسب تعبيره.

بدوره حذر وزير الري السوداني "ياسر عباس" من أن سد النهضة يشكل تهديدا لنصف سكان السودان.

كما أكد حرص بلاده وإصرارها على التفاوض مع جميع الأطراف باعتباره وسيلة وحيدة لإنهاء هذه الإشكالية، حسب تعبيره.

وأضاف وزير الري السوداني أن تبادل البيانات مع إثيوبيا حول السد هو حق للسودان وليس منحة من أديس أبابا.

من جانبها، نقلت وكالة أنباء السودان أن الوفد الأمريكي الذي يزور البلاد أكد استعداد واشنطن للقيام بدور فاعل في ملف سد النهضة.

في غضون ذلك، زار المبعوث الأمريكي الخاص إلى القرن الأفريقي "جيفري فيلتمان"، مصر ضمن جولته الإفريقية التي تشمل أيضا السودان وإثيوبيا.

في هذه الأثناء، أجرى الرئيس الإريتري "أسياس أفورقي" مباحثات في الخرطوم حول الموضوع ذاته.

ووفق مصادر صحفية سودانية، فإن "أفورقي" يقوم خلال زيارته للخرطوم بالوساطة لتسوية أزمة الحدود بين السودان وإثيوبيا، فضلا عن بحث ملف سد النهضة.

وتأتي محاولات الوساطة الجديدة بينما أكدت وزيرة الخارجية السودانية، "مريم الصادق المهدي" أن الخرطوم تتعامل مع الملء الثاني لسد النهضة باعتباره قضية أمن قومي تؤثر على حياة ملايين السودانيين.

وتصر أديس أبابا على ملء ثانٍ للسد بالمياه في يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين حتى لو لم يتم التوصل لاتفاق، وتقول إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر والسودان، وإن الهدف من بناء السد توليد الكهرباء.

في حين تتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي يضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل، المقدرة بـ55.5 مليار متر مكعب و18.5 مليار متر مكعب على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة مصر السودان إثيوبيا

ذعر في السودان من الملء الثاني لسد النهضة.. ومخاوف من تعطل شبكة الكهرباء القومية

سد النهضة.. بابا أقباط مصر لإثيوبيا: تجنبوا لجوئنا لجهود أخرى

مصر: التوسع في تحلية مياه البحر ليس له علاقة بأزمة سد النهضة

وفد من الكونجرس الأمريكي: علاقتنا مع السودان بدأت مرحلة جديدة

حمدوك يطالب باتفاق حول السد ويحذر من الوقوع تحت رحمة إثيوبيا

إثيوبيا: مكاسب سد النهضة ستكون للجميع

مقترح أمريكي لتوقيع اتفاق أولي بشأن الملء الثاني لسد النهضة