السعودية ودول التحالف تدشن مستشفى ميدانيا لجنودهم في اليمن

السبت 24 أكتوبر 2015 10:10 ص

دشنت السعودية ودول التحالف العربي مستشفى ميدانياً في اليمن الجمعة لتوفير العناية الطبية لجنودها على أرض اليمن، واستقبال كل الحالات، بما فيها الطارئة.

وتقتضي الاستراتيجية الطبية العسكرية في كل دول العالم وجود طب ميداني في أرض المعركة لتقديم الإسعافات اللازمة للمقاتلين، كما أن لدى القوات المشاركة خطوطاً خلفية للإسعاف في الميدان مؤهلة لنقل المصابين إلى المستشفيات إذا تطلب الأمر.

ويوفر المستشفى الميداني، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، خدمات «العناية المركزة لإجراء التدخل السريع في الحالات الصعبة عبر أقسام مختلفة مثل: الطوارئ، وغرف الجراحة، والأشعة المقطعية، ومختبر فحوصات طبية، وعيادة لعلاج الأسنان، وصيدلية».

ويمتلك المستشفى «الإمكانات اللازمة لعلاج العسكريين، ففيه أجهزة حديثة ومتطورة، ويستقبل كل الحالات بما فيها الحرجة، كما يوفر وحدة متكاملة من العناية المركزة تستخدم كمرحلة انتقالية، إلى أن ينقل المصاب إلى مستشفى تخصصي لإكمال العلاج».

على الصعيد الإغاثي أيضاً، اختتمت الجمعة في منطقة رأس العارة في باب المندب حملة «مركز الملك سلمان لأعمال الإغاثة الإنسانية لإغاثة الشعب اليمني»، والتي نفذتها هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية في السعودية، بالتعاون مع «ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية» في اليمن ومنظمات المجتمع المدني اليمنية.

وأشاد رئيس وفد هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية «أحمد بن فريد»، في حفل الختام، بدور وتعاون الجهات الرسمية والشعبية والأهالي وجميع المنظمات في اليمن، لتنفيذ حملة الإغاثة العاجلة.

وقال «ابن فريد» لصحيفة «الحياة» اللندنية: «يشرفنا أن نختتم برنامجنا الإغاثي في منطقة رأس العارة في باب المندب، على بعد ثلاث ساعات من مدينة عدن، والتي نالت شرف التحرير من الميليشيات قبل أيام».

من جانبها، عبرت الدكتورة إشراق السباعي» من أهالي المنطقة عن شكرها لمركز «الملك سلمان» ووفد الهيئة لهذه الجهود التي أدخلت السرور على نحو 500 أسرة، مضيفة: «منطقة رأس العارة يقطنها 850 أسرة من الصيادين إضافة إلى وجود 350 أسرة نازحة من عدن».

وفي الإطار نفسه، قال الناطق باسم «ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية» صالح باناعمة»: «قدمت الحملة نحو 120 ألف سلة غذائية متكاملة»، مشيراً إلى أنه بدأ تنفيذ هذه الحملة منتصف الأسبوع الماضي من حضرموت، مرورا بشبوة، وأبين، والضالع، وعدن ولحج، وتعز، والبيضاء.

وسارت الحملة بطريقة منظمة ودقيقة حتى وصولها إلى مستحقيها.

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية التحالف

«مركز سلمان للإغاثة» يساهم في إعادة أكثر من 11 ألف يمني إلى بلادهم

«أوكسفام» تدين غارة سعودية ضد أحد مخازنها الإغاثية في اليمن

الاضطرابات في عدن تنعكس على مستشفياتها

«الندوة العالمية» تشارك فى تنفيذ الحملة السعودية لإغاثة الشعب اليمني

54 مليون دولار مساعدات غذائية سعودية لليمن لأول مرة منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء