«الندوة العالمية» تشارك فى تنفيذ الحملة السعودية لإغاثة الشعب اليمني

الأحد 11 يناير 2015 03:01 ص

أوضح الأمين العام المساعد للندوة العالمية للشباب الإسلامي الدكتور «محمد بن عمر بادحدح»، أن الندوة العالمية ستعمل على تنفيذ حملة العاهل السعودي المقررة لإغاثة الشعب اليمني، وذلك بأفضل معايير الجودة وبما يضمن وصول المعونات إلى الفئات الأشد فقرًا في عموم محافظات الجمهورية اليمنية. وذلك على إثر الأزمة الاقتصادية التي ضربت اليمن في أعقاب سيطرة مليشيات الحوثيين على العاصمة صنعاء، ونشوب حرب بينهم وبين الدولة والعشائر السنيّة من جانب، وبين المليشيات الشيعية وتنظيم القاعدة من جانب آخر.

وجاءت كلمة الأمين العام المساعد للندوة العالمية، خلال لقائه بوزير التخطيط اليمني الدكتور «محمد الميتمي» بمدينة صنعاء اليوم الأحد، الذي نوّه بدوره المنظمات الدولية والإقليمية في التخفيف من حدة الأزمات التي تمر بها بلاده.

من جانبه أشار الوكيل المساعد لقطاع التعاون الدولي الدكتور «عبد القوي نعمان»، بدور الندوة الرائد كونها شريكًا فاعلًا وبصماتها رائدة وملموسة في اليمن وتتميز كأبرز المنظمات الدولية التي تعمل بشفافية وتحظى باهتمام كبير لدى وزارة التخطيط اليمنية.

وتُقدّر حملة العاهل السعودي الملك «عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود»، التي تُعد كهدية ومساندة للشعب اليمني، بقيمة 54 مليون دولار أمريكي، وأفادت وكالة الأنباء السعودية أن الحملة تشرف على توزيعها ثلاث منظمات إغاثية عالمية سعودية.

يذكر أن السعودية كانت قد قررت إيقاف جميع مساعداتها إلى الحكومة اليمنية وتعطيل المشروعات السعودية في أعقاب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول الماضي.

هذا وتُظهر الأرقام الحكومية أن التمويلات الخارجية التي خُصصت لليمن بلغت 7.698 مليارات دولار بحلول أواخر العام الماضي، بزيادة 4.7% عن التعهدات المخصصة في يناير/كانون الثاني 2014.

وعلى الرغم من ارتفاع نسبة المنح المخصصة لليمن، إلا أن مستويات الصرف أقل بكثير مما هو مخصص، الأمر الذي يشير إلى وجود إشكاليات تواجه عملية استيعاب المساعدات، والتي تظل مسيطرة على المشهد منذ إعلان التعهدات في عام 2012، بيد أن الحكومة اليمنية سبق وأن قالت إن العوائق الأمنية خلال الأشهر الماضية قد حالت دون جهود تنفيذ الإصلاحات والسياسات المالية التي اعتمدتها الدولة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية الملك عبدالله إغاثة

صنعاء: تدشين حملة المعونة الغذائية السعودية لليمن

«الحوثيون» يعرقلون تدفقات المانحين إلى اليمن

54 مليون دولار مساعدات غذائية سعودية لليمن لأول مرة منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء

واشنطن تفرج عن مساعدات عسكرية لليمن بقيمة 26 مليون دولار

«الرياض» تكشّر عن أنيابها للرئيس اليمني وتتهمه بالتلكؤ في التعامل مع «الحوثيين»

السعودية تبدأ في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع إغاثة الشعب الصومالي

وصول مساعدات طبية سعودية إلى ميناء رفح تمهيدا لدخولها غزة

البنك المركزي اليمني ينفي اعتزام السعودية سحب وديعتها

70 ألف يفرون من صعدة والندوة العالمية تقدم 6000 سلة غذائية لمتضررين في تعز

وكالات الإغاثة التابعة لـ«لأمم المتحدة» تحضر لعملية إنسانية واسعة في اليمن

السعودية ودول التحالف تدشن مستشفى ميدانيا لجنودهم في اليمن

الهلال الأحمر القطري يوفر مياه الشرب لـ3600 أسرة يمنية في الضالع

مشروع قطري لتوفير مياه الشرب لسكان مدينة تعز اليمنية

السعودية تغلق مقار «الندوة العالمية للشباب» و«رابطة العالم» الإسلاميتين

مسؤول أممي: تقديم 16% فقط من التمويل المطلوب للمساعدات الإنسانية لليمن