70 ألف يفرون من صعدة والندوة العالمية تقدم 6000 سلة غذائية لمتضررين في تعز

الاثنين 11 مايو 2015 01:05 ص

أفادت منظمات إغاثة دولية بأن حوالي 70 ألف شخص من بينهم 28 ألف طفل غادروا محافظة صعدة معقل «الحوثيين» التي استهدفها طيران التحالف بغارات عنيفة أمس الأحد.

وذكرت منظمة «أنقذوا الأطفال» أن سكان صعدة غير قادرين على مغادرة المحافظة لعدم توفر الوقود .

وأدانت 17 منظمة إغاثة من بينها «اوكسفام» و«الإغاثة الإسلامية» ومنظمة «أنقذوا الأطفال» تصاعد حدة القصف، ودعت إلى وقف إطلاق النار بشكل فوري ودائم.

وقال «داو محمد» مدير منظمة «كير إنترناشونال» في اليمن «هناك ضرورة ملحة لوقف أعمال العنف من أجل إدخال المساعدات الإنسانية إلى البلاد».

وأضاف أن جميع الأطراف المعنية يجب أن تتحرك للتوصل إلى حل سياسي طويل الأمد لهذه المشكلة.

تأتي هذه الدعوة مع تزايد الجهود لإنهاء الغارات الجوية التي يشنها التحالف بقيادة السعودية ضد «الحوثيين» في اليمن منذ ستة أسابيع.

وتقع صعدة في الجبال الشمالية من اليمن واستهدفتها طائرات التحالف لليلة الثانية على التوالي بعد أن أعلن التحالف المحافظة هدفا عسكريا.

وأعربت «الأمم المتحدة» عن قلقها بشان حصيلة القتلى من المدنيين، وحذرت من أن القصف العشوائي للمناطق السكنية يخالف القوانين الدولية.

وقالت منظمة «أنقذوا الأطفال» إن السكان غير قادرين على الفرار بسبب الحصار الفعلي الذي أدى إلى نقص شديد في الوقود، معربة عن قلقها بشأن إسقاط منشورات تحث المدنيين على مغادرة المنطقة.

وأضاف «ادوارد سانتياغو» مدير المنظمة في اليمن أن الهجمات العشوائية التي جرت بعد إسقاط منشورات تدعو المدنيين إلى مغادرة صعدة تثير القلق بشأن النمط المحتمل المستخدم والذي ينتهك القانون الإنساني، على حد قوله.

وأشار إلى أن تحذير المدنيين لا يعفي التحالف من واجبه بحماية المدنيين وبناهم التحتية، وقد رأينا خلال الأيام الماضية أن التحذيرات ليست كافية لإنقاذ حياة المدنيين.

كما استهدفت الغارات الجوية منزل الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح» المتهم بأنه وراء تشكيل تحالف بين المتمردين «الحوثيين» ووحدات متمردة من الجيش مكنت المتمردين من السيطرة على مناطق شاسعة من اليمن.

من جهة أخرى، قام مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي في اليمن مؤخرا، بتوزيع 6000 سلة غذائية في محافظة تعز، على الأسر الفقيرة والمتضررة وغير القادرة على توفير الغذاء، وذلك ضمن جهود إغاثية عاجلة لعدد من المحافظات اليمنية.

يذكر أن محافظة تعز، تعد من المدن التي تحتل المرتبة الأولى في الكثافة السكانية على مستوى الجمهورية اليمنية، وقد نزح إليها مئات الأسر من مختلف المحافظات، التي تشهد اشتباكات مسلحة وأعمال العنف التي يقوم بها المتمردون «الحوثيون» ضد الأهالي .

  كلمات مفتاحية

اليمن تعز صعدة الحوثيين

الحوثيون يوافقون على «الهدنة الإنسانية» ويطالبون باستئناف الحوار برعاية أممية

«كيري» يشدد على أهمية «هدنة إنسانية» باليمن ويتعهد بتقديم 68 مليون دولار «مساعدات»

«كيري» يبحث في السعودية ”هدنة إنسانية“ باليمن ويحمل الحوثيين مسؤولية الأزمة

السعودية تخصص 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن

«الندوة العالمية» تشارك فى تنفيذ الحملة السعودية لإغاثة الشعب اليمني

وكالات الإغاثة التابعة لـ«لأمم المتحدة» تحضر لعملية إنسانية واسعة في اليمن

اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين «المقاومة الشعبية» و«الحوثيين» في تعز جنوب اليمن

الحوثيون يفشلون في السيطرة على «تعز» رغم إفراطهم في تدميرها انتقاما للمخلوع «صالح»

الحوثيون يهاجمون مصفاة عدن ومقتل 13 من مسلحيهم في «تعز»

برنامج الأغذية العالمي يحذر من تفاقم الجوع في تعز

مركز «الملك سلمان للإغاثة» يسهل دخول 16 شاحنة إغاثية لتعز