الثلاثاء 4 مايو 2021 09:34 ص

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، الثلاثاء، أن أرباح الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري، وصلت إلى 21.7 مليارات دولار، مقارنة بـ16.7 في نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت في بيان أن النتيجة التي تم الحصول عليها ترجع إلى تحسن الوضع الاقتصادي في العالم، فضلا عن حالة سوق النفط، وارتفاع هوامش تكرير النفط والبتروكيماويات، مما عوض جزئيا عن انخفاض الإنتاج.

ومن حيث النتائج التشغيلية، أنتجت "أرامكو" 11.5 مليون برميل يوميا من المكافئ النفطي في الربع الأول، بما في ذلك 8.6 ملايين برميل يوميا من النفط وحده.

وبلغ التدفق النقدي التشغيلي والتدفق النقدي الحر في الفترة المشمولة بالتقرير 26.5 مليار دولار و18.3 مليارات دولار على التوالي.

فيما بلغت المدفوعات الرأسمالية 8.2 مليار دولار، بالإضافة إلى ذلك، أعلنت أرامكو عن توزيع أرباح بقيمة 18.8 مليارات دولار في الربع الثاني.

وفي مارس/آذار الماضي، أعلنت "أرامكو" أنها حققت في 2020 أرباحا صافية بلغت 49 مليار دولار، بتراجع نسبته 44.4% عن أرباح العام السابق؛ بسبب انخفاض أسعار النفط الخام مع تراجع الطلب العالمي بسبب وباء (كوفيد-19).

وتضرّرت السعودية، من انخفاض الأسعار، والتراجع الحاد في الإنتاج بسبب الإغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا.

وقبل أيام، كشفت مصادر مطلعة أن مستثمرين صينيين، بينهم شركة "سي.آي.سي" وشركات نفط وطنية صينية، تجري محادثات لشراء حصة في "أرامكو" السعودية، بينما تستعد الشركة لبيع جزء آخر من أسهمها إلى مستثمرين دوليين.

وكان ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" قال في تصريحات متلفزة، الثلاثاء الماضي، إن السعودية تجري نقاشات لبيع 1% من أسهم "أرامكو" إلى شركة طاقة عالمية رائدة.

وباعت المملكة نحو 1.7% من أرامكو في عام 2019، في أكبر طرح عام أولي في التاريخ، وجمعت 29.4 مليار دولار للمساعدة في تمويل خطة رؤية ولي العهد "محمد بن سلمان" 2030 لإبعاد المملكة عن النفط وتطوير مجالات أخرى من الاقتصاد.

وكانت قيمة أرامكو تبلغ حوالي 1.7 تريليونات دولار في ذلك الوقت، لكن الخصخصة الجزئية لبورصة الرياض اعتمدت بشكل كبير على المستثمرين المحليين والإقليميين؛ ما يعني أنها جمعت أقل بكثير من 100 مليار دولار كانت متوقعة في الأصل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات