متوافقة مع الشريعة.. أرامكو تبدأ طرح صكوك دولية بالدولار

الاثنين 7 يونيو 2021 12:01 م

أعلنت شركة "أرامكو" عملاق الطاقة السعودي، بدء إصدار صكوك دولية بموجب برنامجها لإصدار الصكوك (Trust Certificate Issuance Programme).

وقالت الشركة في بيانين منفصلين، إن الصكوك المزمع إصدارها ستكون متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بالدولار الأمريكي، وستكون مباشرة.

وبينت الشركة السعودية أن قيمة الطرح سيتم تحديدها حسب ظروف السوق، وفق إعلام محلي سعودي.

وأضافت أنه سيتم استخدام العائدات الصافية من كل إصدار من الصكوك للأغراض العامة لـ"أرامكو" أو لأي غرض آخر محدد في الشروط النهائية لسلسلة من الصكوك.

وعينت أرامكو السعودية كلا من: "الإنماء للاستثمار" و"الراجحي المالية" و"بي إن بي باريبا" و"سيتي" و"بنك أبو ظبي الأول" و"[ولدمان ساكس" و"إتش إس بي سي" و"جي بي مور[ان" و"مورجان ستانلي" و"الأهلي المالية" و"الرياض المالية" بصفتهم مديري سجل الاكتتاب المشتركين الرئيسين من أجل تنظيم سلسلة من الاجتماعات مع المستثمرين ذوي الدخل الثابت اعتبارا من 7 يونيو/حزيران 2021.

وأشارت إلى أن طرح هذه الصكوك سيكون مقصورا على المستثمرين المؤهلين في الدول التي سيتم فيها الطرح، وذلك وفقا للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول.

وقبل أيام، نقلت وكالة "رويترز" عن 3 مصادر أن أرامكو السعودية عينت بنوكا لتساعدها في ترتيب بيع سندات مقومة بالدولار سعيا لجمع أموال قبل التزامات ضخمة تجاه مساهمها الرئيسي، الحكومة السعودية.

وأصبح من المتوقع على نطاق واسع أن تصبح أرامكو مُصدرا دائما للسندات عقب إصدارها الأول الذي كان بحجم 12 مليار دولار في 2019، والذي أعقبه إصدار على 5 شرائح بقيمة ثمانية مليارات دولار في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وقال أحد المصادر إن الشركة عينت مجموعة كبيرة من البنوك لترتيب الصفقة، مثل "بنك أبوظبي الأول" و"أتش.أس.بي.سي"، و"الأهلي كابيتال" و"ستاندرد تشارترد".

ويُتوقع أن تجمع شركة الطاقة العملاقة ما يصل إلى 5 مليارات دولار، وأن تتم الصفقة، وهي عبر إصدار صكوك، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أرامكو صكوك دولية سندات

لجذب المستثمرين.. أرامكو تدرس بيع حصة في خطوط الغاز الطبيعي

أرامكو السعودية تصدر أول صكوك مقومة بالدولار على 3 شرائح

أرامكو السعودية تجمع 6 مليارات دولار من أكبر إصدار صكوك في العالم

ائتلاف دولي يستحوذ على 49% من أرامكو السعودية للزيت مقابل 12.4 مليار دولار

تقدر بمليارات الدولارات.. السعودية تدرس طرح حصة إضافية من أرامكو