أرامكو السعودية تصدر أول صكوك مقومة بالدولار على 3 شرائح

الأربعاء 9 يونيو 2021 11:44 ص

طرح عملاق النفط السعودي، شركة "أرامكو" (حكومية)، الأربعاء، أول صكوك لها مقومة بالدولار الأمريكي، على 3 شرائح.

ووفق وثيقة الشروط، ستتألف الصفقة من شرائح لأجل 3 و5 و10 سنوات، بحسب ما نشرته "رويترز".

وتلقى المستثمرون المحتملون تسعيرا استرشاديا لشريحة الثلاث سنوات عند 105 نقاط أساس فوق الخزانة الأمريكية، وللخمس سنوات عند 125 نقطة، وللعشر سنوات عند 160 نقطة.

وقبل يومين، كشف مصدر، أن "أرامكو" فضلت إصدار سندات إسلامية عن السندات التقليدية بسبب ارتفاع الطلب على أداة الصكوك نتيجة قلة مبيعات الصكوك الدولارية من الخليج هذا العام.

وذكرت 3 مصادر أن أرامكو السعودية عينت بنوكا لتساعدها في ترتيب بيع سندات مقومة بالدولار سعيا لجمع أموال قبل التزامات ضخمة تجاه مساهمها الرئيسي، الحكومة السعودية.

ومن المتوقع أن تصبح أرامكو مُصدرا دائما للسندات عقب إصدارها الأول الذي كان بحجم 12 مليار دولار في 2019، والذي أعقبه إصدار على 5 شرائح بقيمة 8 مليارات دولار في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وأدرجت "أرامكو"، أكبر شركة نفط في العالم، في البورصة السعودية أواخر 2019، لتجمع 25.6 مليارات دولار من عملية الطرح العام الأولي، ثم باعت مزيدا من الأسهم إلى مستثمري الطرح لتصل بالحصيلة الإجمالية إلى 29.4 مليارات دولار.

وفي مارس/آذار الماضي، أعلنت "أرامكو" أنها حققت في 2020 أرباحا صافية بلغت 49 مليار دولار، بتراجع نسبته 44.4% عن أرباح العام السابق؛ بسبب انخفاض أسعار النفط الخام مع تراجع الطلب العالمي بسبب وباء كورونا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أرامكو صكوك دولارية الخزانة الأمريكية السعودية البورصة السعودية

أرامكو تبحث عن تمويل لصفقة خط أنابيب غاز

المالية السعودية تطرح صكوكا محلية بـ3.03 مليارات دولار