أرامكو تبحث عن تمويل لصفقة خط أنابيب غاز

الثلاثاء 29 يونيو 2021 02:23 م

قالت ثلاثة مصادر إن "أرامكو" السعودية، دعت بنوكا لتقديم عروض للاضطلاع بدور استشاري للمساعدة في تمويل بيع حصة في خط أنابيب غاز.

وتعد هذه الصفقة الثانية لشركة النفط العملاقة بعد صفقة بقيمة 12.4 مليار دولار لخطوط أنابيب نفط.

وقال مصدران إن "أرامكو" عينت بالفعل "مورجان ستانلي" كمستشار دمج واستحواذ بينما لا يزال دور المستشار التمويلي مطروحا أمام البنوك.

وذكر مصدر ثالث أن بيع حصة في خط أنابيب الغاز سيكون مطابقا لصفقة خط أنابيب النفط.

وقبل أيام، أعلنت "أرامكو" وائتلاف دولي من المستثمرين يضم كلا من "إي آي جي" وشركة "مبادلة للاستثمار" عن إتمام صفقة استحواذ الائتلاف على حصة 49% في "أرامكو لإمداد الزيت الخام"، إحدى الشركات التابعة لـ"أرامكو" السعودية، التي تم تأسيسها أخيرا مقابل 12.4 مليار دولار.

ويشمل الائتلاف مجموعة واسعة من المستثمرين من أمريكا الشمالية، وآسيا.

وكجزء من الصفقة، التي أُعلن عنها في أبريل/نيسان 2021، دخلت شركة "أرامكو" لإمداد الزيت الخام و"أرامكو" السعودية في اتفاقية استئجار وإعادة تأجير لشبكة أنابيب النفط الخام التابعة لـ"أرامكو" السعودية مدتها 25 عامًا.

في المقابل، ستحصل شركة "أرامكو" لإمدادات الزيت الخام بدورها على تعرفة مدفوعة من "أرامكو" السعودية عن كميات الزيت الخام التي تتدفق عبر الشبكة، وتكون تلك التعرفة مرتبطة بحد أدنى لحجم تلك الكميات.

وستحتفظ "أرامكو" السعودية بحصة أغلبية نسبتها 51% في الشركة الجديدة.

وأدرجت "أرامكو"، أكبر شركة نفط في العالم، في البورصة السعودية أواخر 2019، لتجمع 25.6 مليارات دولار من عملية الطرح العام الأولي، ثم باعت مزيدا من الأسهم إلى مستثمري الطرح لتصل بالحصيلة الإجمالية إلى 29.4 مليارات دولار.

وفي مارس/آذار الماضي، أعلنت "أرامكو" أنها حققت في 2020 أرباحا صافية بلغت 49 مليار دولار، بتراجع نسبته 44.4% عن أرباح العام السابق؛ بسبب انخفاض أسعار النفط الخام مع تراجع الطلب العالمي بسبب وباء كورونا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أرامكو السعودية خط أنابيب غاز

أرامكو تتجه لزياد حصتها في السوق الصينية

أرامكو السعودية تصدر أول صكوك مقومة بالدولار على 3 شرائح

بلومبرج: أرامكو تعتزم تعيين زياد المرشد مديرا ماليا جديدا

لتوفير سيولة.. أرامكو تخطط لبيع المزيد من الحصص في أعمالها

أرامكو تعلن عودة نشاط محطة المنتجات البترولية بالقصيم

أرامكو تستكشف المزيد من الصفقات لعرضها على المستثمرين

رئيس أرامكو: السعودية ثالث أكبر منتج عالمي للغاز في 2030