رئيس أرامكو: السعودية ثالث أكبر منتج عالمي للغاز في 2030

الاثنين 29 نوفمبر 2021 01:48 م

قال "أمين الناصر" الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، إن بلاده ستصبح ثالث أكبر منتج للغاز عالميا بحلول 2030.

جاء ذلك خلال كلمة لـ"الناصر"، في حفل توقيع عقود بقيمة 10 مليارات دولار، تمثل جزءا من تطوير حقل الجافورة بالمنطقة الشرقية، الإثنين.

وذكر "الناصر" أن إنتاجية الحقل قد تصل لملياري قدم مكعبة يوميا من الغاز بحلول 2030، وحجم موارد الغاز في الحقل 200 تريليون قدم مكعبة.

من جهته، قال وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، إن مشروع تطوير حقل الجافورة سيكلف ميزانية الدولة 6 مليارات ريال (1.6 مليارات دولار).

وحسب بيان لوزارة الطاقة في المملكة، يعد حقل الجافورة الأكبر في المملكة للغاز غير التقليدي، من حيث حجم المخزون والمساحة، إذ يبلغ طوله 170 كيلومترا، وعرضه 100 كيلومتر.

ويبلغ مخزون الغاز في الحقل أكثر من 200 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الخام الرطِب، الذي يحتوي على الإيثان، وسوائل الغاز، والمكثفات.

ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز الطبيعي من الجافورة مع نهاية 2024، وأن يصل الإنتاج إلى ملياري قدم مكعبة قياسية في اليوم، من غاز البيع، عند اكتمال تطوير الحقل.

كما سيُسهم الإنتاج من الحقل في زيادة الطاقة الإنتاجية في المملكة من غاز الإيثان بما يُعادل 40% من الإنتاج الحالي، وفي إنتاج 500 ألف برميل يومياً من سوائل الغاز والمكثفات.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أرامكو حقل غاز السعودية الغاز إنتاج الغاز أمين الناصر

أرامكو تبحث عن تمويل لصفقة خط أنابيب غاز

شلمبرجير تعلن فوزها بعقد لمشروع للتنقيب عن الغاز من أرامكو 

بـ6 استراتيجيات.. السعودية تتطلع للعالمية في سوق الغاز الطبيعي