بـ110 مليارات دولار.. أرامكو تطوير حقل الجافورة للغاز الصخري

الجمعة 3 سبتمبر 2021 07:00 ص

تعمل شركة "أرامكو" السعودية، على استئناف مشاريع مرتبطة بتطوير البنية التحتية لحقل الجافورة للغاز الصخري، الذي تقدر تكلفة تطويره بنحو 110 مليارات دولار.

ونقلت قناة "CNBC" الأمريكية، عن مصدر سعودي، قوله إن شركة النفط العملاقة أعادت طرح عدد من المناقصات لحزمة مشاريع مرتبطة بتطوير الحقل، من بينها عطاء لبناء محطة الطاقة المخصصة للحقل، مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ويشير الطرح، حسب القناة الأمريكية، إلى انتعاش التدفقات النقدية لدى الشركة للمرة الأولى منذ بدء الجائحة.

وقال المصدر، إن العطاء المقرر انعقاده بعد نحو شهرين، كان مقرراً العام الماضي، وتأجل بفعل المسار الهابط لأسعار الخام، والتزامات لدى الشركة تتعلق بالتوزيعات النقدية التي تعهدت بها إبان الطرح العام الأولي.

ومن المتوقع، أن تتنافس عدة شركات محلية على العطاء، فيما ستقدم خدمات المشورة التمويلية والقانونية للمشروع شركات عالمية منها "SMBC" و"White" & "Case".

وكانت "أرامكو"، صاحبة أكبر طرح أولي عام في التاريخ، قد تعهدت إبان الإدراج بتوزيعات سنوية تقدر بنحو 75 مليار دولار.

ومنذ بدء الجائحة وما صاحبها من تراجع لأسعار بعض خامات النفط، والتي وصلت لمستويات صفرية للمرة الأولى في التاريخ، تراجعت التدفقات النقدية الحرة إلى أن تعافت مرة أخرى مع عودة أسعار الخام للارتفاع.

وأوائل الشهر الماضي، أعلنت أرامكو ارتفاع أرباحها بنسبة 103%، خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 176.9 مليار ريال (47.2 مليار دولار)، مقابل 87.1 مليار ريال (23.2 مليار دولار) في الفترة المناظرة من 2020.

ويقع حقل الجافورة للغاز الصخري في منطقة الأحساء، واكتشف عام 2014. وهو واحد من ثلاثة مكامن يتوقع استخراج الغاز الصخري منها في السعودية، إلى جانب منطقة الربع الخالي ومنطقة حزم الجلاميد شمال المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أرامكو حقل غاز الجافورة

أرامكو تعلن اكتشاف حقلين جديدين للنفط والغاز

السعودية تتوقع إنتاج 2.2 تريليون قدم مكعب غاز من الجافورة

أرامكو: إنتاجنا سيصل إلى 13 مليون برميل يومياً في 2027

رئيس أرامكو: السعودية ثالث أكبر منتج عالمي للغاز في 2030

بـ6 استراتيجيات.. السعودية تتطلع للعالمية في سوق الغاز الطبيعي

أرامكو تبدأ خطة تطوير حقل غاز الجافورة العملاق