الخارجية الأمريكية: التفاهم بشأن العودة للاتفاق النووي ممكن خلال أسابيع

الخميس 6 مايو 2021 08:59 م

قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، إنه من الممكن التوصل لتفاهم خلال أسابيع بشأن كيفية استئناف الاتفاق النووي الإيراني، لكنه ربط نجاح ذلك باتخاذ طهران قرارا سياسيا بذلك.

وقال المسؤول للصحفيين في إفادة عبر الهاتف: "هل من الممكن أن نرى عودة مشتركة للامتثال للاتفاق النووي خلال الأسابيع المقبلة أو تفاهما بشأن الامتثال المتبادل؟ الإجابة نعم ممكن"، وفقا لما أوردته "رويترز".

وأضاف: "هل هذا أمر مرجح؟.. الإجابة الوقت فحسب سيخبرنا بذلك لأن الأمر كما قلت يتعلق في نهاية المطاف بقرار سياسي لا بد من اتخاذه في إيران".

وأشار المسؤول إلى أن "واشنطن تعتقد أن من مصلحة الأمن القومي الأمريكي استئناف الامتثال للاتفاق النووي الإيراني، إذا فعلت إيران ذلك".

جاء ذلك بعدما حذر السيناتور الأمريكي "ليندسي جراهام"، والمستشار السياسي "مورجان أورتاجوس"، الذي كان يعمل متحدثا باسم الخارجية الأمريكية في الفترة من عام 2019 إلى 2021، الجمعة الماضي، من تعجيل العودة للاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، لأنه قد يؤدي لفوضى وعدم استقرار بالشرق الأوسط، وذلك في مقال مشترك نشرته مجلة "فورين بوليسي".

ونهاية الشهر الماضي، أفادت تقارير أمريكية بأن إدارة "بايدن" منفتحة على تخفيف بعض العقوبات ضد العناصر الحاسمة في الاقتصاد الإيراني، بما في ذلك النفط والتمويل، في محاولة لدفع المحادثات في فيينا، وتضييق الخلافات في المحادثات النووية الجارية".

وفي المقابل شددت إيران رفضها إحياء الاتفاق النووي والامتثال لبنوده دون رفع كامل العقوبات المفروضة عليها من قبل واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا إيران الاتفاق النووي

كبير مفاوضي إيران: طريق العودة للاتفاق النووي طويل.. والوقت ليس أولوية

ن.تايمز: تصنيف الحرس الثوري يعرقل المفاوضات الإيرانية الأمريكية.. وهذه أبرز العقبات

إدارة بايدن تستهدف التوصل لاتفاق مع إيران قبل تنصيب رئيسها الجديد