السياح الخليجيون يقضون 37.3 مليون ليلة في السعودية خلال 2014

الأحد 25 أكتوبر 2015 06:10 ص

كشف تقرير صادر عن مركز المعلومات والإحصاءات السياحية (ماس) بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أن عدد الذين زاروا المملكة العربية السعودية خلال العام الماضي 2014 من دول مجلس التعاون الخليجي بلغ نحو 11.3 مليون زائر، منهم 4.7 مليون زائر ليوم واحد بدون مبيت، و6.6 مليون سائح قضوا نحو 37.3 مليون ليلة، وأنفقوا ما يقرب من 22.8 مليار ريال سعودي داخل الاقتصاد السعودي، ولا يعد زائر اليوم الواحد بدون مبيت سائحا بحسب المفهوم العالمي للسياحة.

ووفقا للتقرير الذي نشرته صحيفة الاقتصادية، تعد كل من الكويت والبحرين أكثر دول مجلس التعاون الخليجي من حيث عدد السياح القادمين للمملكة بنسبة 33% لكل منهما، تليهما قطر ثم الإمارات.

واحتلت منطقة مكة المكرمة ــ مكة المكرمة، جدة، الطائف ــ المرتبة الأولى من حيث استقبال السياح الخليجيين، تليها المدينة المنورة، فالمنطقة الشرقية، ثم منطقة الرياض، فمنطقة عسير.

وتشير تقديرات النصف الأول من عام 2015 إلى أن إجمالي عدد الزائرين الوافدين من دول مجلس التعاون الخليجي إلى السعودية بلغ نحو 7.4 مليون زائر بزيادة قدرها 25% تقريباً مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، منهم 2.1 مليون زائر ليوم واحد بدون مبيت، ونحو 5.2 مليون سائح قضوا نحو 30.5 مليون ليلة وأنفقوا ما يقرب من 11.8 مليار ريال داخل الاقتصاد السعودي.

وكان وزراء السياحة لدول مجلس التعاون الخليجي قد أقروا في اجتماعهم الثاني، الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة في 7 أكتوبر/ تشرين أول 2015، خطة عمل لتعزيز السياحة البينية بين دول المجلس، وتشكيل فريق برئاسة سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، لإعداد رؤية شاملة خاصة بالعمل السياحي المشترك والأهداف الاستراتيجية له، وإعداد خطة تنفيذية لتحقيق الرؤية والأهداف الاستراتيجية بعد انتهاء المرحلة الأولى خلال ثلاثة أشهر.

وتعمل هيئة السياحة على دعم شركات السفر السعودية لتنظيم رحلات سياحية للخليجيين، من خلال إشراكهم في معارض السفر المتخصصة مثل سوق السفر العربي الذي يقام سنويا في دبي، ومعرض السفر والسياحة بالكويت، كما تقوم بتنظيم معارض متخصصة في دول الخليج لتنظيم رحلات سياحية للمملكة.

وفي الإطار ذاته، تقوم بتنظيم قافلة سنوية للإعلاميين الخليجيين لزيارة عدد من المواقع السياحية في المملكة.

وخلال مشاركة الهيئة في معرض سوق الكويت للسفر، الذي أقيم في الكويت العام الماضي، أوضح حمد آل الشيخ، نائب الرئيس للتسويق والبرامج في الهيئة، أن الهيئة تستهدف من مشاركتها في المعرض السياح الكويتيين بشكل خاص والخليجيين بشكل عام، وذلك من خلال عدد من الشركات السعودية من منظمي الرحلات السياحية وشركات السفر، إضافة إلى شركات القطاع الفندقي، التي تقدم برامج سياحية منظمة وخدمات وعروضا مميزة، وذلك في إطار سعي الهيئة لتمكين الوجهات السعودية والشركات المحلية لخدمة السوق الخليجي، مشيرا إلى أن هذه الشركات تمثل جميع مناطق المملكة التي دائما ما تكون مقصدا مفضلا للمواطن الكويتي خصوصا مع المميزات التي توفرها السياحة في المملكة من حيث القرب وانخفاض التكلفة وارتفاع جودة الخدمات.

وأسهم تسيير رحلات دولية مباشرة من الدول الخليجية لعدد من المدن في المملكة مثل الطائف وأبها والقصيم وحائل والمدينة المنورة وغيرها في زيادة الرحلات السياحية الخليجية للمملكة.
 

  كلمات مفتاحية

السعودية سياح خليج الكويت

21 مليار دولار.. إنفاق السعوديين على السياحة الخارجية عام 2014

الكويت الأولى في عدد السياح الخليجيين إلى تركيا

السعودية: قطاع السياحة والفنادق يحقق أرباحا تتجاوز 300 مليون دولار

الإنفاق السعودي على الرحلات السياحية المحلية يتجاوز 6 مليون ريال فى 3 شهور

السعوديون يحتلون المركز الأول عالميا فى الإنفاق علي السياحة العائلية

«التعاون الخليجي» يناقش توحيد ضريبة القيمة المضافة