دراسة: حمية البحر المتوسط تحمي من فقدان الذاكرة والخرف

الاثنين 10 مايو 2021 12:52 ص

أشارت دراسة، إلى أن حمية البحر المتوسط، التي تتضمن عادة المزيد من الأسماك وزيت الزيتون والمكسرات والبقوليات والخضروات، مفيدة لعقلك، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف.

وتنخفض اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان في مثل هذه الحمية، وغالبًا ما ترتبط بفوائد صحية مثل الحد من مخاطر الإصابة بالسكري، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، وأمراض القلب، كما ربطتها الدراسات السابقة أيضًا بطول العمر.

وأشارت الدراسة الجديدة، إلى أن الأطعمة التقليدية في هذا النظام الغذائي "قد تتداخل مع تراكم بروتينين"، يُعتقد أن تراكمهما غير الطبيعي، يساهم في التغيرات الدماغية المرتبطة بمرض الزهايمر، وهما "أميلويد" و"تاو".

ووجد الباحثون في المركز الألماني للأمراض العصبية التنكسية في بون، أن الذين اتبعوا حمية البحر الأبيض المتوسط ​​أظهروا علامات أقل على تراكم "الأميلويد" و"التاو".

وقال "توماسو بالاريني" الذي قاد البحث: "تضيف هذه النتائج إلى مجموعة الأدلة التي تظهر أن ما تأكله قد يؤثر على مهارات ذاكرتك لاحقًا".

وأوصى الباحثون، بضرورة إجراء مزيد من الدراسات، لمعرفة ما يعنيه هذا لعلاج مرض الزهايمر.

وأظهرت الدراسات السابقة أيضًا وجود صلة بين نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي وتقليل مخاطر فقدان وظائف المخ.

حيث وجد باحثون من المعهد الوطني للعيون في ميريلاند، أن الذين تمسّكوا بنظام غذائي متوسطي كان لديهم ما يقرب من (45% إلى 50% من الانخفاض في خطر الإصابة بضعف الوظيفة الإدراكية).

المصدر | الإندبندنت

  كلمات مفتاحية

حمية البحر المتوسط نظام غذائي خرف الزهايمر

فوائد حمية البحر المتوسط للحوامل

أدلة على سبب ارتباط حمية البحر المتوسط وزيت الزيتون بالوقاية من أمراض القلب

دراسة: الحمية الغنية بالدهون تقود للسكتات القلبية

دراسة: 24% من متعافي كورونا خرجوا بضعف في الذاكرة