انقذوا حي الشيخ جراح.. انتفاضة إلكترونية لمشاهير عرب وأجانب دعما للمقدسيين

الاثنين 10 مايو 2021 03:33 م

في موجة غضب عارمة أشبه بانتفاضة إلكترونية، أعلن رياضيون وفنانون ومشاهير عرب وأجانب، دعمهم للقدس والمسجد الأقصى ونضال الشعب الفلسطيني، في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية.

ونشر المشاهير صورا ومقاطع فيديو عبر حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي وتفاعلوا مع وسوم تدعم الفلسطينيين، أشهرها وسم #انقذوا_حي_الشيخ_جراح.

وأعرب نجم كرة القدم المصري الشهير "محمد أبو تريكة" عن دعمه للفلسطينيين، ووجه لهم تحية في بداية أحد البرامج على قناة "بي إن سبورتس" (beINSPORTS) الرياضية، ودعا لهم بالثبات والنصر على الاحتلال الإسرائيلي.

كما نشر الممثل المصري "محمد هنيدي" العديد من المنشورات عبر حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، للتنديد بما يتعرض له أهالي حي الشيخ جراح من تهجير قسري، داعيا إلى ضرورة التضامن معهم والتحدث عنهم في ظل سكوت العالم وتجاهله لقضيتهم.

وكتبت المغنية اللبنانية "إليسا" في تغريدة عبر "تويتر": "يجب ألا يقف أي أحد على الحياد بالقضايا الأساسية التي تتعلق بالقيم"، مستنكرة ما يحدث لأهالي القدس وسط تجاهل قادة العالم لما يتعرضون له.

وكتب الفنان المصري "أحمد مكي" عبر حسابه بموقع "فيسبوك": "القدس عاصمة فلسطين (الأبدية) رغما عن أنوفهم"، ودعا لأهالي القدس بالنصر على "الإرهاب الصهيوني الغاشم".

وشاركت الممثلة السورية "كندة علوش" في وسم "أنقذوا حي الشيخ الجراح"، ونشرت صورة لمصلى قبة الصخرة مكتوب عليها "لا هانت ولن تهون أبدا".

فيما وصفت الممثلة التونسية "هند صبري" ما يحدث في الشيخ جراح بأنه "جريمة حرب وانتهاك لكل اتفاقيات السلام الموقعة والقوانين الدولية".

وأعربت عن معارضتها لما تقوم به إسرائيل في القدس وقالت "التهجير القسري لأي إنسان كارثة إنسانية لا يمكن السكوت عليها".

كما أدانت الفنانة التونسية "درة" الممارسات القمعية في القدس، والتهجير القسري للفلسطينيين العزل في حي الشيخ جراح، واعتبرت ذلك "جريمة حرب طبقا لكل المواثيق الدولية".

من جانبه، غرد المغني السوري "ناصيف زيتون" بصورة في وسم #انقذوا_حي_الشيخ_جراح وكتب "أهلنا وناسنا وأحبابنا في فلسطين، الله ينصركم ويكون معكم".

ومن تركيا، غرد الشيف الشهير "بوراك" بصورة مصلى قبة الصخرة وكتب "لست وحدك أبدا".

ونشر مقطع فيديو أعرب فيه عن حزنه لما يحدث في القدس، وقال باللغة العربية "قلبي وروحي فداء للقدس"، ثم استشهد بآية من القرآن الكريم لمؤازرته الفلسطينيين، قائلا "لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا".

أوروبيا، نشر المغني البريطاني وعضو فرقة الروك "بينك فلويد" "روجر ووترز"، مقطع فيديو عبر حسابه بتويتر، للتنديد بأعمال العنف التي ترتكبها إسرائيل في القدس.

ووصف "ووترز" عملية إجلاء العائلات الفلسطينية بأنها تشبه "ممارسات الإبادة الجماعية"، وهاجم الرئيس الأمريكي جو بايدن بسبب دعمه لإسرائيل، وقال "ما هو شعورك يا جو أن تكون في منزلك ثم يأتي بعض الأشخاص القذرين ليستولوا عليه".

وصباح الإثنين، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى، مستخدمة الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز، قبل أن تنسحب مخلفة أكثر من 305 إصابات بصفوف الفلسطينيين بينهم مسعفون، وفق "الهلال الأحمر" الفلسطيني.

وكان المئات من الفلسطينيين قد احتشدوا في المسجد الأقصى فجرًا، لمنع أي اقتحام إسرائيلي للمسجد.

ومطلع شهر رمضان، أعلنت جماعات استيطانية عن تنفيذ "اقتحام كبير" للأقصى يوم 28 رمضان (اليوم)، بمناسبة ما يسمى بـ"يوم القدس" العبري الذي احتلت فيه إسرائيل القدس الشرقية عام 1967.

وتشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان، اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، في منطقة "باب العامود" وحي "الشيخ جراح" ومحيط المسجد الأقصى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القدس الأقصى الشيخ جراح انقذوا حي الشيخ جراح

مدير الأقصى: الوضع تحول إلى ساحة حرب وجنود الاحتلال فوق قبة الصخرة

القدس.. نواب إسرائيليون يقتحمون الشيخ جراح والأمن يعتدي على نواب عرب

أيرلندا: رد إسرائيل الوحشي على احتجاجات الشيخ جراح غير مقبول